هل يمكن ان تسبب الوجبات السريعة العقم؟

هل يمكن ان تسبب الوجبات السريعة العقم؟

مما لا شكّ فيه أن الوجبات السريعة تجذب القسم الأكبر منكم لتناولها، فمذاقها الرائع وشكلها الجميل يمكن أن تجعلكم تفضلونها على المأكولات الصحية الأخرى. ولكن، وعندما تحاولون الإنجاب وزيادة عدد الأطفال في العائلة، فهل من الممكن ان يؤثر إدراج الوجبات السريعة على خصوبتكم؟

 

هل الوجبات السريعة تؤدي الى العقم

أشارت دراسة حديثة إلى أن النساء اللواتي يتناولن الكثير من الوجبات السريعة قد يستغرقن وقتاً أطول لأن يصبحن حوامل وهن أكثر عرضة للإصابة بالعقم مقارنة بالنساء اللواتي نادراً ما يتناولن هذه الأنواع من الوجبات.

وقالت جيسيكا جريجر مؤلفة الدراسة الرئيسية بمعهد روبنسون للأبحاث وجامعة أديلايد في أستراليا: "تحتوي الوجبات السريعة على كميات كبيرة من الدهون المشبعة والصوديوم وأحياناً السكر".

وعلى الرغم من أن هذه المكونات الغذائية وعلاقتها بالخصوبة لم تتم دراستها على وجه التحديد في حالات الحمل البشري، فقد تم إيجاد كميات أكبر من الأحماض الدهنية المشبعة في البويضات للنساء اللواتي يحاولن الإنجاب ويجدن صعوبة في ذلك، وقد أظهرت الدراسة على الفئران أن حمية غنية بالدهون كان لها تأثير سام على المبايض. من هنا، فقد أكّد العلماء أن الوجبات السريعة قد تكون إحدى العوامل التي تسبب العقم من خلال تغيير وظيفة المبيض.

 

بعض النصائح لتعزيز الخصوبة

اتباع نظام غذائي صحي

من المهم جداً ان يتبع الزوجين نظاماً غذائياً صحياً بعيداً عن الوجبات السريعة، أن تكون خالية من السكريات والدهون المشبعة. بل على العكس، يجب أن يتناول الزوجين الخضار والفواكه المليئة بالألياف الغذائية، والأطعمة الغنية بالبروتينات والفيتامينات المفيدة للصحة. فهذا الأمر من شأنه أن يحسّن من صحة الجسم، ويساعد في الحفاظ على وزنٍ مثالي بيداً عن بعض الامراض الخطيرة كأمراض القلب والسكري وغيرها.

 

ممارسة الرياضة

إن ممارسة الرياضة أيضاً ضروري ومهم جداً لتحسين الخصوبة، أي ان النشاط البدني ينشط الدورة الدموية بشكلٍ كبير، ويضمن وصول الدم إلى كافة الأعضاء في الجسم بما فيها التناسلية. لذلك، من المهم الحرص على ممارسة الرياضة لفترة لا تقلّ عن 30 دقيقة في اليوم.

 

استشارة الطبيب

من المهم استشارة الطبيب في حال محاولة الإنجاب لفترة 6 أشهر إلى سنة من دون نتيجة. فالطبيب سوف يوصي بالأدوية المناسبة والعلاجات الضرورية التي يمكن ان تساعدكم في التقليل من إمكانية الإصابة بالعقم.

 

لقراءة المزيد عن التخطيط للحمل اضغطوا على الروابط التالية:

إليكِ أسوأ النصائح التي تردكِ عند التخطيط للحمل

5 قواعد أساسيّة التزمي بها عند التخطيط للحمل مع السكري 

تنقية الجسم من السّموم قبل الحمل ضروريّة... وهذه الطّريقة الأفضل

‪ما رأيك ؟
من انوثة