هل يمكن ان ينتقل مرض النكاف من طفلٍ لآخر؟

هل يمكن ان ينتقل مرض النكاف من طفلٍ لآخر؟

في ظلّ انتشار أنواع عديدة ومختلفة من الامراض الخطيرة التي يمكن ان تصيب الأطفال والبالغين على حدّ سواء، يشعر الاهل بالقلق حيال إصابة طفلهم بأحدها. وهنا، لا بدّ من أن نذكر مرض النكاف، الذي يصب فقسماً كبيراً من الأطفال، والذي يدفع بالكثير من الاهل نحو البحث عن طبيعته، وعن أسبابه وعلاجه.

 

هل النكاف مرض معد؟

النكاف هو مرض معدٍ يسببه فيروس ينتقل من شخص لآخر عن طريق اللعاب وإفرازات الأنف والاتصال الشخصي الوثيق. تؤثر الحالة بشكل أساسي على الغدد اللعابية، والتي تسمى أيضاً الغدد النكافية المسؤولة عن إفراز اللعاب. نذكر ان هناك ثلاث مجموعات من الغدد اللعابية على كل جانب من الوجه خلف الاذنين وتحتهما.

 

أعراض النكاف

بعض الاطفال المصابين بفيروس النكاف إما لا تظهر عليهم علامات أو أعراض أو تظهر عليهم أعراض خفيفة للغاية. عندما تظهر العلامات والأعراض، فإنها تظهر عادةً بعد حوالي أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع من التعرض للفيروس.

العلامة الأولية للنكاف هي تورم الغدد اللعابية التي تسبب انتفاخ الخدين. قد تشمل العلامات والأعراض الأخرى:

- ألم في الغدد اللعابية المنتفخة على أحد جانبي الوجه أو كليهما

- ألم أثناء المضغ أو البلع

- الحمى

- صداع الراس

- آلام العضلات

- الشعور بالخمول والتعب

- فقدان الشهية

 

كيف يمكن الوقاية من النكاف؟

عادة ما يتم إعطاء لقاح النكاف للطفل مع لقاح الحصبة والحصبة الألمانية. ستتم حماية معظم الأطفال الذين يتلقون لقاحتهم أثناء الطفولة. تُعطى لقاحات MMR على جرعتين للرضع والأطفال، مرة بين سن 12 و 15 شهراً، ومرة أخرى بين سن 4 إلى 6 سنوات.

 

طرق علاج النكاف

ينتج النكاف عن فيروس، لذا فإن المضادات الحيوية ليست فعالة. لكن معظم الأطفال والبالغين يتعافون من الحالات غير معقدة من النكاف في غضون أسابيع قليلة. وقد يوصي الطبيب عزل الطفل الذي يعاني من النكاف لمدة 5 أيام على الأقل، لعدم تعريض الآخرين لهذا الفيروس. وقد يصف مسكنات الألم التي لا تستلزم وصفة طبية أو أحد الأدوية غير الستيرويدية المضادة للالتهابات لتخفيف الأعراض.

 

لقراءة المزيد حول صحة الطفل إضغطوا على الروابط التالية:

لمَ قد يُصاب الأطفال بنقص الكالسيوم؟

ما هي العلاقة التي تجمع بين التدخين السلبي والشخير عند الاطفال؟

5 نصائح غذائية أساسية للاطفال المصابين بالربو... لا تهمليها!

‪ما رأيك ؟
من انوثة