هل يمكن علاج البهاق عند الأطفال؟

هل يمكن علاج البهاق عند الأطفال؟

إن البهاق، هو عبارة عن فقدان صبغة الجلد أو لونه وهذا ما يسبب ظهور بقع بيضاء في أنحاء الجسم ويمكن أن يصيب الأطفال وحتى البالغين. إن البهاق قد يؤثر أيضاً على الشعر وداخل الفم.

عادةً، يتم تحديد لون الشعر والجلد بواسطة الميلانين. يحدث البهاق عندما تموت الخلايا التي تنتج الميلانين أو تتوقف عن العمل. يؤثر البهاق على الأطفال والبالغين ذات ألوان البشرة المختلفة، لكنه قد يكون أكثر وضوحاً عند الأشخاص ذوي البشرة الداكنة. الحالة ليست مهددة للحياة أو معدية، ولكن هل لها علاج؟

 

أسباب البهاق عند الأطفال

تختلف النظريات حول أسباب البهاق عند الأطفال. يعتقد بعض الخبراء أنه اضطراب المناعة الذاتية حيث يهاجم الجهاز المناعي عن طريق الخطأ الخلايا الصباغية السليمة. يعتقد البعض الآخر أنها حالة وراثية، لأن أكثر من 30٪ من الأطفال المصابين بها يكون أحد أفراد الاسرة مصابٌ بها.

ما هو معروف هو أن خطر الإصابة بالبهاق يزداد لدى الأطفال الذين لديهم تاريخ عائلي أو شخصي من مرض الغدة الدرقية والسكري وبعض الحالات مثل مرض المناعة الذاتية الذي يسبب تساقط الشعر. والبهاق ليس معدياً أبداً - فالأطفال لا يمكنهم أن يصابوا به بمجرد لمس طفلٍ آخر مصاب.

 

بهاق الاطفال هل له علاج

تتوفر العديد من العلاجات للمساعدة في استعادة لون البشرة، ولكن تختلف النتائج ولا يمكن التنبؤ بها. بعض العلاجات لها آثار جانبية خطيرة.

فيما يلي طرق للمساعدة إذا كان طفلك يعاني من البهاق:

العلاج بالضوء مع الأشعة فوق البنفسجية

أولاً ، يتم تطبيق دواء يسمى psoralen على بقع الجلد البيضاء أو يؤخذ عن طريق الفم ؛ بعد ذلك ، يتعرض الجلد لضوء الأشعة فوق البنفسجية، أحيانًا من الشمس ولكن عادةً من مصدر صناعي، مثل مصباح. يؤدي هذا إلى تحويل لون البشرة المصابة إلى اللون الوردي، والذي يميل مع الوقت إلى التلاشي إلى لون أكثر طبيعية (غالبًا ما يكون أغمق قليلاً). هناك آثار جانبية، والتي قد تشمل حروق الشمس الحادة وتقرحات الجلد.

 

كريم الكورتيكوستيرويد

 الستيرويدات القشرية هي نوع من الأدوية التي، عند تطبيقها على بقع بيضاء في وقت مبكر جداً من المرض، قد تساعد على إعادة لون الجلد. إنها تقلل من الالتهاب الذي يسبب فقدان الصباغ حتى تتمكن الخلايا المصطبغة من العودة إلى الجلد. بعض الكريمات غير الستيرويدية تنتج أيضاً تأثيراً مشابهاً.

 

كريم واقي من الشمس

 أحد أهم الامور التي يمكن لطفلك القيام بها هي تطبيق كريم واقٍ من الشمس يومياً للحماية من سرطان الجلد. ولأن بقع البهاق لا يمكن أن يتغيّر لونها تحت أشعة الشمس (لا تحتوي على مادة الميلانين)، فقد تحترق بسرعة ويمكن أن تؤدي إلى الإصابة بسرطان الجلد.

 

لقراءة المزيد عن البهاق وطرق علاجه إضغطوا على الروابط التالية:

التينيا والبهاق أمراض جلديّة مختلفة ... فما الفرق بينهما؟

هل صحيح ان علاج البهاق بالليزر فعّال؟

في اليوم العالمي للبهاق... هذه افضل الطرق للعلاج!

 

‪ما رأيك ؟