هل يمكن للحامل اجراء حقن البوتوكس؟

هل يمكن للحامل اجراء حقن البوتوكس؟

خلال فترة الحمل، من المهم جداً أن تأخذ المرأة كل الإحتياطات اللازمة والوقائية خصوصاً عندما يرتبط الأمر بروتينها الجمالي منعاً لأيّ تأثيراتٍ سلبية على الجنين. من هنا، وفي هذه الفترة، قد تتساءل المرأة حول إمكانية خضوعها لحقن البوتوكس لإخفاء بعض التجاعيد التي تزعجها في انحاء وجهها. ولكن، هل من الآمن الخضوع لحقن البوتوكس في هذه المرحلة الدقيقة من حياتكِ؟

 

حقن البوتوكس أثناء الحمل

وفقاً لبحثٍ أجراه علماء من جامعتي ميامي وجورجيا للطب، ان حقن توكسين البوتولينوم أي البوتوكس لتقليل التجاعيد المزعجة هو اجراء آمن بشكلٍ عام. ومع ذلك، قد يدفعكِ اختبار الحمل الإيجابي إلى إعادة النظر في الخضوع لهذه الحقن، خصوصاً انه لا يوجد لغاية الآن العديد من الأبحاث حول تأثيرات توكسين البوتولينوم خلال الحمل.

توفر الدراسات على الحيوانات بعض التفاؤل بشأن سلامتها، بحيث لم يجد الباحثون الذين حقنوا توكسين البوتولينوم في الحيوانات الحوامل أي دليل على أن هذه المادة تعبر المشيمة. ومع ذلك، لم يتأكد العلماء بعد من أن البوتوكس آمن أيضاً لدى المرأة الحامل أي لدى البشر.

 

ما هي مخاطر استخدام حقن البوتوكس المحتملة أثناء الحمل؟

أحد المخاطر المحتملة التي يجب مراعاتها هو انتشار البوتوكس خارج المنطقة الموضعية. إذا انتشرت هذه المادة خارج موقع الحقن الأصلي، يمكن أن تسبب التسمم الوشيقي وهي حالة خطيرة محتملة. وفقاً لإدارة الغذاء والدواء، فإن الأعراض الشائعة للتسمم الوشيقي بسبب حقن البوتوكس تشمل:

- ضعف العضلات

- عدم وضوح الرؤية أو الرؤية المزدوجة

- صعوبة تكوين الكلمات

- ضيق التنفس

- صعوبة في البلع

- فقدان السيطرة على المثانة

قد تظهر هذه الأعراض في غضون ساعات قليلة من تلقي الحقن، ولكن قد يستغرق ظهورها عدة أيام أو حتى أسابيع.

 

لا تتركي التساؤلات لديكِ حول التخطيط للحمل ومراحله وصولاً الى الولادة دون جواب! أدخلي الى موقع www.sohatidoc.com واحصلي على استشارة أونلاين من أبرز الأطباء الأخصائيين.


لقراءة المزيد عن الحمل إضغطوا على الروابط التالية:

كيف تتغيّر حالتك النفسية في الثلث الثالث من الحمل؟

هل تعانين من آلام الاسنان في الشهر الثامن من الحمل؟ إليكِ الأسباب!

السعال خلال الحمل... هل هو خطير؟ وكيف يُعالَج؟

 

 

‪ما رأيك ؟
من انوثة