هل ينتقل فيروس كورونا عبر المشيمة؟

هل ينتقل فيروس كورونا عبر المشيمة؟

مع تزايد رقعة انتشار فيروس كورونا المستجدّ في العالم خصوصاً بعد فتح معظم البلدان ومطاراتها بعد أشهر من الإغلاق، ما زالت بعض أساليب تفشّيه مجهولة كما أنّ انتقاله من الحامل المصابة إلى الجنين ما زال موضع بحث ويشكّل أحد أبرز التساؤلات.

هل ينتقل فيروس كورونا عبر المشيمة من الحامل المصابة إلى جنينها؟ الجواب نكشفه في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

كورونا ينتقل عبر المشيمة

 

أكّدت دراسة جديدة تمّ إجراؤها في إيطاليا أنّ فيروس كورونا يمكن أن ينتقل عبر المشيمة من الأمّ الحامل المصابة بالفيروس إلى جنينها، وذلك بعدما تضاربت المعلومات في عدّة دراسات بشأن مدى احتمال نقل الفيروس.

 

دراسة شملت 31 حالة

 

درس الباحثون في إيطاليا حالة 31 امرأة حامل تأكّدت إصابتهنّ بفيروس كورونا، وبعد إجراء الإختبارات عليهنّ وعلى الأطفال فور ولادتهم والمشيمة والحبل السري والسوائل المهبليّة للأمّ وحليب الثدي، تبيّن أنّ اثنين من الأطفال حديثي الولادة كانت لديهما نتائج إيجابيّة للفيروس عند الولادة ما يدلّ على إصابتهما.

 

تدعم هذه الدراسة أنّ الإنتقال الرأسي أو العمودي حدث في حالتين من بين 31 حالة تمّت دراستها، حيث تمّ العثور على الفيروس في المشيمة ودم الحبل السري والمهبل عند الحامل وفي حليب الثدي أيضاً.

 

كيف ينتشر الفيروس؟

 

كشفت الإختبارات أنّ فيروس كورونا المستجدّ انتشر من دم الأمّ المصابة إلى المشيمة، حيث تكاثر وتسبّب في حدوث التهاب، ثمّ انتقال إلى الجنين.

وتمّ العثور على مستويات مرتفعة من الفيروس في المشيمة، مع الإشارة إلى أنّها غنيّة بالمستقبلات نفسها الموجودة في الرئتين والتي يستخدمها الفيروس لغزو الخلايا البشريّة.

 

حالة نادرة ولكن!

 

من المعروف أنّ فيروس كورونا لا ينتقل عمودياً أي من الأمّ إلى جنينها أثناء الحمل في الأسابيع الأخيرة، إلا أنّ هذه الحالة ورغم أنّها نادرة إلا أنّها ليست مستحيلة وقد تحدث في بعض الحالات ويجب أخذ الموضوع بعين الإعتبار والتزام الوقاية.

 

لا بدّ أن تزداد نسبة الوقاية أثناء الحمل، خصوصاً وأنّ هذه الفترة الحساسة تسبّب تغييرات في الجهازين المناعي والتنفسي، ممّا قد يجعل الحامل أكثر عرضة للإصابة بالأمراض.

 

يمكنكم حجز موعد لاستشارة طبيّة اونلاين مع أطباء أخصائيين لطرح كلّ أسئلتكم حول فيروس كورونا عبر موقع www.sohatidoc.com، واستخدموا الرمز الترويجيّ corona للحصول على استشارة مجانية.


لقراءة المزيد عن فيروس كورونا والحمل إضغطوا على الروابط التالية:

 

‪ما رأيك ؟
من انوثة