وقوف الطفل على أطراف أصابعه...هل هو امر طبيعي؟

وقوف الطفل على أطراف أصابعه... هل هو أمر طبيعي؟

يتابع الاهل عن كثب وبشكلٍ دقيق مراحل نموّ طفلهم، وينتظرون بفارغ الصبر خطواته الاولى. ولكن، قد يلاحظ بعض الاهل وقوف طفلهم على أطراف أصابعه، وهذا ما قد يثير قلقهم ويدفعهم نحو البحث عن الأسباب الكامنة وطرق علاج هذه المشكلة. اليكم المزيد حول هذه الحالة في السطور القادمة.

 

ابني يقف على أطراف أصابعه

معظم الأطفال يقفون على أصابعهم عندما يتنقلون في الغرفة عن طريق التمسك بالأثاث، خاصة إذا كانوا حفاة. بعض الأطفال يستمرون في المشي على أصابع قدميهم بين الحين والآخر، فقط للمتعة. على سبيل المثال، قد تمشي طفلتكم الصغيرة عندما تتظاهر بأنها أميرة. بشكلٍ عام، ليس هناك ما يدعو للقلق بشأن مشي الطفل على أصابع القدم قبل سن الثانية.

 

ما هي أسباب وقوف الطفل على اطراف أصابعه؟

إذا كان طفلكم يمشي ويقف دائماً على أطراف أصابعه، فمن المحتمل أن يكون لديه مشكلة جسدية، مثل وتر أخيل قصير، يمنعه من الوقوف على قدمه ويحدّ من نطاق الحركة في كاحله. ولكن إذا كان طفلكم يمشي باستمرار على أصابع قدمه وكان غير قادر على المشي على قدم مسطحة على الأرض، فقد يكون ذلك علامة على اضطراب حركي مثل الشلل الدماغي.

هناك عدة أنواع من الشلل الدماغي. الشكل الأكثر شيوعًا هو "التشنج"، مما يعني أن العضلات المصابة متيبسة. (الأطفال الذين يولدون قبل الأوان معرضون لخطر أعلى للإصابة بالشلل الدماغي). لذلك إذا كان طفلكم يقف على اطراف اصابعه، فقد يكون لديه شكل من أشكال الشلل الدماغي الذي يجعل أوتار أخيل ضيقة للغاية بحيث يسحب كعبه ويوجّه أصابعه الى أسفل.

ويرتبط المشي على أطراف الاصابع أيضاً بتأخيرات اللغة وبمرض التوحد، لذلك من المهم التحقق ممّا إذا كان طفلكم يعاني من مشكلات أخرى في مهارات التواصل أو التنشئة الاجتماعية.

 

كيفية علاج وقوف الطفل على اطراف اصابعه

- قد يقوم طبيب طفلم بتقييم وظيفة دماغه والتطور الحركي لتحديد أفضل مسار للعلاج. يعدّ التدخل المبكر أمراً بالغ الأهمية لأن العلاج الطبيعي أو الجراحة يمكن أن يحسّن المهارات الحركية وقوة العضلات، ويمنع تلف العضلات التي تؤثر على حركة المفاصل.

- إذا كان طفلكم يعاني من مشكلة جسدية، مثل وتر أخيل قصير، فقد يبدأ العلاج بالعلاج الطبيعي الذي يشمل التمدد.

- قد يحتاج طفلك إلى ارتداء جهاز تقويم القدم والكاحل  وهو عبارة عن دعامة بلاستيكية خفيفة الوزن تمتد إلى الجزء الخلفي من الساق وتحمل القدم بزاوية 90 درجة. سوف يرتدي طفلكم الدعامة في الليل وربما خلال النهار حتى تحل المشكلة.

- إذا كان طفلكم يعاني من الشلل الدماغي أو التوحد ، فسوف يوصي الطبيب بعلاج الحالة الكامنة.

 

لقراءة المزيد حول صحة الطفل إضغطوا على الروابط التالية:

لمَ قد يُصاب الأطفال بنقص الكالسيوم؟

ما هي العلاقة التي تجمع بين التدخين السلبي والشخير عند الاطفال؟

5 نصائح غذائية أساسية للاطفال المصابين بالربو... لا تهمليها!

‪ما رأيك ؟
من انوثة