3 أضرار للتدخين السلبي على أطفالكم لن تتوقعوها!

3 أضرار للتدخين السلبي على أطفالكم لن تتوقعوها!

اذا كنتم من المدخنين أو المدمنين على التدخين، وتعلمون بأضراره على أطفالكم ولكن تهملون تأثيره السلبي عليهم، هذا المقال من موقع صحتي موجه اليكم ويكشف لكم أثر التدخين السلبي البالغ على صحة طفلكم. 

 

الأطفال هم الأكثر عرضة لأضرار التدخين السلبي بما أنّهم لا يزالون ينمون وجهازهم المناعي ضعيف، ومعدﻻت التنفس لديهم تكون أعلى من معدلات التنفس لدى البالغين، الأمر الذي يجعلهم يستنشقون كميات كبيرة من الدخان السلبي. وقد أثبتت العديد من الدراسات الضرر البالغ الذي يلحق بالاطفال العرضة للتدخين السلبي. نذكر منها: 

 

يؤذي الشرايين

 

أظهرت دراسة أن التدخين السلبي يلحق أضرارا دائمة بشرايين الأطفال، ويؤدي إلى إضافة أكثر من ثلاث سنوات مبكراً إلى عمر الأوعية الدموية .الاضرار تتمثل في تضخم سمك جدران الأوعية الدموية، وبالتالي تزيد من احتمال الإصابة بالسكتات القلبية والدماغية في مراحل متقدمة من حياتهم، وفقا للدراسة التي نشرت في دورية القلب الأوروبية.

 

الاصابة بسرطان الدم

 

دراسة حديثة أجريت في كلية الصحة العامة في جامعة كاليفورنيا حول مضار التدخين السلبي ونشرت نتائجها في العدد الأخير من المجلة العلمية American Journal of Epidemiology، أظهرت أن تدخين الأهل يزيد من خطر إصابة أبنائهم بسرطان الدم.

 

يؤثر على حاسة السمع 

 

حسب الدراسات ايضاً التي أجريت حول مضار التدخين السلبي وشملت مجموعة من المراهقين يعانون من مشاكل في السمع، تبيّن أنّهم تعرّضوا للتدخين السلبي وهم كانوا أطفالاً. فالتدخين السلبي يؤثر على الأذن الوسطى.

 

علاوة على ذلك، يعرّض التدخين السلبي طفلكم الى الاصابة بالربو بنسبة كبيرة. ويزيد من الأعراض التي تتسبب في حدوثه وخاصة إن كان عمر طفلكم أقلّ من ست سنوات. كما قد يصيب الطفل الصغير بالالتهاب الرئوي، والشعب الهوائية. ويمكن أن يتسبب كذلك بالسعال وأزيز الصدر.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع من خلال موقع صحتي:

 

مضاعفات التدخين خلال الحمل

التدخين سبب لبدانة الاطفال!

التدخين... عامل جاذب لفيروس الكورونا

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا