4 خطوات للتخلّص من البطن بعد الولادة القيصرية!

4 خطوات للتخلّص من البطن بعد الولادة القيصرية!

أشهر الحمل الطويلة تؤدي الى حدوث تغيّرات كبيرة في جسم المرأة وهي تنعكس سلباً على منطقة قاع الحوض وعضلات البطن، كما أن الخضوع للولادة القيصرية يزيد من التأثير السلبي على منطقة البطن بشكل خاص، حيث أن جلد المنطقة يتعرّض إلى الترهّل والتشقّق. وفي هذا الموضوع من موقع صحتي، سنعرّفكِ على الخطوات والطرق الأساسية المعتمدة والتي تساهم في إعادة شدّ البطن بعد الولادة القيصريّة:

 

رياضة قاع الحوض

 

بعد حوالي 6 أسابيع على الأقل على العملية القيصرية، من الممكن اللجوء الى ممارسة تمارين قاع الحوض المفيدة والأساسية، من خلال الاستلقاء على الأض بشكل مسطح، وثني الركبتين إلى الداخل باتجاه البطن، تزامناً مع سحب السُّرة إلى الداخل والخارج، وتكرار هذا التمرين لمرّات متككرة.

 

شرب الكثير من الماء

 

لا يجب إهمال الحصول على كميات كبيرة من المياه يومياً، مع ضرورة تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الماء مثل الفواكه والخضروات كالبطيخ، والخيار والكرفس والخس، ما يساعد على التخلص من دهون الكرش وحرقها بفعالية ويحمي من الإصابة بحالات الجفاف.

 

ممارسة التمارين الرياضية المنتظمة

 

من أنواع الرياضة المفيدة التي يمكن ممارستها بعد الولادة القيصرية المشي السريع يومياً، ما يعدّ من الخطوات الضرورية لزيادة حرق السعرات الحرارية والعمل على زيادة التمثيل الغذائي. كما نشير الى أنه إضافة الى ذلك، من الممكن أيضاً اللجوء الى بعض التمارين الهوائية التي تمنح الجسم اللياقة البدنية وتزيد قوته كالسباحة مثلاً، مع تجنّب التمارين العنيفة التي تسبب الكثير من الإجهاد لعضلات البطن.

 

النوم لفترات كافية

 

يجب على الأم في هذه المرحلة أن تحصل على قسط كاف من النوم وفترات من الإسترخاء والراحة من وقت الى آخر، وذلك بالتحديد تزامناً مع أوقات نوم طفلها، بهدف منع الجسم من إفراز كميات زائدة من الكورتيزون مع بقية هرمونات الاجهاد، والتي تزيد من قابلية الجسم على زيادة الوزن والتعرّض للبدانة المفرطة بشكل أساسي.

 

إليكِ المزيد من صحتي عن مضاعفات ما بعد الولادة القيصرية:

هل تُسبّب الولادة القيصرية توسّع المهبل؟

إحذري هذه العلامات التي تدّل على التهاب جرح الولادة القيصرية عندكِ!

بهذه الخطوات تحمين نفسك من مضاعفات الولادة القيصرية

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟