5 أسباب لنزيف الحامل في الشهر الرابع

5 أسباب لنزيف الحامل في الشهر الرابع

يُعتبر النزيف أمراً شائعاً في كلّ مراحل الحمل وخصوصاً في الأشهر الأولى وقد لا يكون عارضاً يدعو للقلق، ولكنّه قد يكون مؤشّرا لوجود خطر على كلّ من الحامل وجنينها في بعض الأحيان.

ولتحديد مدى خطورة النزيف خلال الحمل، لا بدّ من التعرّف على أسبابه. لذلك نعدّد في هذا الموضوع من موقع صحتي أسباب نزيف الحامل في الشهر الرابع من الحمل أي بداية الثلث الثاني.

 

الإلتهابات

 

تُعدّ الحامل أكثر عرضة للإلتهابات نظراً للتقلبات الهرمونيّة التي تطرأ على جسمها والتي تستمرّ طيلة فترة الحمل بأشكالٍ مختلفة.

وعادةً ما يكون عنق الرحم حساساً خلال الحمل وعند حدوث أيّ تورّم أو التهابات فيه، فيحدث تهيّجٌ في الرجم ممّا ينتج عنه نزول الدم بكمّياتٍ قليلة.

 

تهيّج في عنق الرحم

 

قد يحدث تهيّج بسيط في عنق الرحم في الشهر الرابع من الحمل، ينتج عنه نزيف غير مقلق ولا يشكّل أي خطر على سلامة الحمل ولا على صحّة كلّ من الحامل والجنين.

وهذا النزيف عادة ما يتوقّف خلال يوم أو يومين وقد يحصل بسبب إصابة الأوعية الدموية في عنق الرحم بالإلتهاب.

 

مشاكل في المشيمة

 

من الممكن في بعض الأحيان أن تنفصل المشيمة عن الرحم في وقتٍ مبكر ممّا يسبّب نزيفاً وآلاماً في الظهر إضافة إلى تشنّجات في المعدة عند الحامل، وكلّما زاد الإنفصال ازداد النزيف.

وقد تصاب المشيمة بمشاكل أخرى مثل انخفاضها بشكلٍ كبير في ما يُعرَف بالمشيمة المنزاحة أو نمو المشيمة بشكلٍ عميق أكثر من الطبيعي داخل الرحم وهذه الحالة تُسمّى بالمشيمة الملتصقة؛ وكلّ هذه الحالات تسبّب النزيف في الشهر الرابع من الحمل.

 

أورام حميدة في عنق الرحم

 

في بعض الأحيان، قد تتكوّن أورام حميدة غير سرطانيّة على عنق الرحم ويمكن أن تتضخّم أو تتعرّض للتهيّج أثناء الحمل ممّا ينتج عنه حصول النزيف خلال الشهر الرابع من الحمل.

ويُشار إلى أنّ هذه الحالة غير مقلقة وهي شائعة ولا تسبّب أيّ ضرر للحامل والجنين، وتُسمّى أيضاً بسلائل عنق الرحم.

 

الإجهاض

 

يمكن أن يحدث النزيف في الشهر الرابع من الحمل، بسبب الإجهاض؛ وقد يعود السبب إلى الحمل غير السليم أو عدم قدرة جسم المرأة على حمل الجميم في رحمها فيقوم الرحم في هذه الحالة برفض الإستمرار بتكوين الجنين ممّا يؤدّي إلى النزيف.

 

يُنصح بمراجعة الطبيب فور ملاحظة أيّ عارض غير مألوف وخصوصاً نزول الدم حتّى لو كانت الكمّية قليلة، وذلك للإطمئنان على الحمل والتأكّد من عدم وجود أيّ حالة خطرة قد تؤثّر سلباً على حياة الحامل أو الجنين.

 

المزيد من المعلومات عن نزيف الحمل في المواضيع التالية: 

 

ما أسباب النزيف في الأسبوع الأول من الحمل؟

نزيف الحمل... ما هي دلالاته؟

إكتشفي متى يكون نزيف الحمل طبيعيا ومتى يكون خطيراً

‪ما رأيك ؟
من انوثة