5 خطوات تحمي أسنان طفلكم من التسّوس!

5 خطوات تحمي أسنان طفلكم من التسّوس!

تعدّ ظاهرة تسوّس الاسنان من اكثر المشاكل التي تصيب الاطفال خصوصاً بين 6 و 19 عاماً وذلك بسبب الإكثار من تناول الحلوى والعصائر المحلاة وعدم تنظيف الأسنان بصورة جيّدة وكافية. وهنا نشير الى أنه يمكن الحؤول دون تسوس الأسنان بمجرد اعتماد روتين العناية المناسب، وإتباع بعض الطرق الضرورية لحماية الأسنان.

 

ما هي أبرز أعراض تسوّس الأسنان؟

 

علامات كثيرة تدّل على تسوّس الأسنان، ومن أبرزها:

- ظهور البقعة البيضاء على أسنان الطفل

- شعور الطفل بألم في أسنانه

- حساسية الأسنان عند تناول شيء بارد أو ساخن

- ظهور رائحة كريهة في الفم

- الإحساس بطعم سييء في الفم

- ظهور بقع سوداء أو بنية على الأسنان

 

ما هي النصائح الضرورية لحماية أسنان الاطفال من التسوس؟

 

بهدف حماية اسنان الاطفال من التسوس، من الممكن إعتماد هذه الطرق الفعّالة:

 

أولاً: من المهم تنظيم أوقات تناول الطعام لدى الأطفال ونوعية الطعام الذي يتناولونه، لأن الحلويات تؤذي الأسنان، كما أن النشويات تزيد من حموضة الفم، علماً أن الدهنيّات تحمي الأسنان لأنّها تشكّل طبقة حماية أساسية لها.

 

ثانياً: تنظيف الأسنان مرتين في اليوم بعد الفطور وقبل النوم لمدّة دقيقتين على الأقل، علماً أنّ عمليّة التنظيف لدى الصغار جداً تتم من دون معجون أسنان.

 

ثالثاً: يعدّ إستخدام الفلور حاجة ملّحة لحماية أسنان الأطفال منذ لحظة ظهورها عند الرضيع، وهنا نشير الى أن بعض المياه المعدنيّة تحتوي على مادة الفلورايد الضروريّة لحماية الأسنان.

 

رابعاً: يجب الإهتمام المتواصل بالاسنان ومراقبتها لكي يتمكن من ملاحظة أي تغييرات قد تطرأ عليها، لذلك لا يجب الإغفال عن القيام بزيارات دوريّة الى طبيب الأسنان لمحاربتها.

 

خامساً: من الضروري الإنتباه إلى الأدوية التي يحصل عليها الطفل لأنه يتم تنكيهها بنكهات حلوة وغنية بالسكر، وفي حال التصقت بأسنانهم، فهي ترفع من خطر تعرّض الأسنان للتسوس. علماً أن الأطفال الذين يتناولون أدوية للربو أو إضطرابات القلب يعانون من تسوّس الأسنان أكثر من غيرهم.

 

إقرأوا المزيد عبر موقع صحتي عن أسنان الأطفال:

 

5 نصائح للتخفيف من ألم مرحلة ظهور الأسنان عند طفلك!

5 طرق لعلاج تسوّس الأسنان اللبنيّة قبل قلعها

متى تبدأ أسنان طفلك اللبنيّة بالسقوط؟

‪ما رأيك ؟