5 نصائح فعّالة للجمع بين الرضاعة الطبيعية والصناعية

5 نصائح فعّالة للجمع بين الرضاعة الطبيعية والصناعية

الرضاعة

على الرّغم من أنّ بعض الأمّهات يحرصنَ على إرضاع أطفالهنّ طبيعياً، إلا أنّ الرّضاعة الصناعيّة يُمكن أن تُساعدهنّ في بعض الحالات خصوصاً إذا كانت المرأة عاملة وتحتاج إلى المُداومة في العمل لساعاتٍ طويلة.

في الحالات المُشابهة، يُمكن أن تكون الرّضاعة الصناعيّة مُكمّلةً للرّضاعة الطبيعيّة. ونستعرض في هذا الموضوع من موقع صحتي بعض النّصائح والإرشادات التي تُساعد في اعتماد الرّضاعة الصناعيّة بجانب الطبيعية بشكلٍ سليم.

 

الانتظار حتى بلوغ الطّفل 8 أسابيع

 

يُنصح بالانتظار حتّى بلوغ الطّفل 8 أسابيع على الأقلّ قبل بدء الجمع بين الرّضاعة الطبيعيّة والصناعيّة؛ سواء باستخدام الحليب الصناعي أو حليب الأمّ من خلال زجاجة الرّضاعة.

وتكمن أهمّية هذا الانتظار، في أنّ الجمع بين الرّضاعة الطبيعيّة والصناعيّة يُمكن أن يؤثّر على إمداد الثدي للحليب الطبيعي في حال تمّ قبل إتمام الأسابيع الـ 8.

 

الصّبر والانتباه لبعض الأمور

 

لا بدّ من التحلّي بالصّبر وتفهّم مقاومة الطّفل ورفضه للرّضاعة الصناعيّة، ومُحاولة كلّ الأساليب التي تُمكّن من اعتماد الرضاعة الصناعية بجانب الطبيعيّة.

كما يجب الانتباه لبعض الأمور مثل أن يكون الحليب مُناسباً لدرجات حرارة الطّقس؛ أي الحرص على أن يكون دافئاً في فصل الشّتاء وفاتراً في الصيف، وكذلك الانتباه إلى حجم الزّجاجة ومدى مُلاءمتها لسنّ الطّفل.

 

تقليل عدد مرّات الرّضاعة الطبيعيّة تدريجاً

 

يُفضّل التّقليل من عدد مرّات الرّضاعة الطبيعيّة بشكلٍ تدريجي وليس بطريقةٍ مُفاجئة؛ وذلك عن طريق استبدال بعض جلسات الرضاعة الطبيعيّة بالصناعيّة، مع الحرص على منع احتقان وتسرّب الحليب من الثديين.

 

تحديد مواعيد لنوعَي الرّضاعة

 

يُمكن تحديد مواعيد مُعيّنة للرّضاعة الطّبيعيّة وأخرى للرّضاعة الصناعيّة؛ كأن تكون الصناعيّة وقت خروج الأمّ للعمل على سبيل المثال أو بعض مرّات الرّضاعة الليليّة حين تكون الأمّ مرهقة.

وهذه الخطوة تُعتبر مهمّة أيضاً لأنّها تكفل استمرار الثديين في إدرار الحليب بقدرٍ مُناسب.

 

تجنّب الرّضاعة الصّناعيّة في وجود الأمّ


لكي يعتاد الطّفل على الرّضاعة الصناعيّة بجانب الطبيعيّة، لا بدّ من الحرص على ألا تكون الرّضعات الصناعيّة في وجود الأمّ؛ وذلك لأنّ وجودها يجب أن يُعطيه إشارة تُفيد بأنّ الوقت حان للرّضاعة الطبيعيّة.

كما يُنصح بعدم لجوء الأمّ إلى إرضاع طفلها من الزجاجة حتّى لا يعتاد عليها في وجودها.

 

هذه النّصائح الـ 5 تُعتبر فعّالة وتُمكّن من الجمع بين نوعَي الرّضاعة بشكلٍ سليم، ولكن لا بدّ من استشارة الطّبيب بشأن هذه الإرشادات والتزام نصائحه بدقّة.

 

إليكم المزيد من موقع صحتي عن الرضاعة الطبيعية والصناعية: 


صحّحوا معلوماتكم ولا تصدقوا هذه الخرافات عن الرضاعة الطبيعية!

ماذا تفعلين اذا كان طفلك يرفض الرضاعة؟

9 حقائق لا يعرفها كثيرون عن الحليب الصناعي للطّفل

‪ما رأيك ؟