6 طرق تعالج الغازات عند الرّضيع وتخفّف من ألمه

6 طرق تعالج الغازات عند الرّضيع وتخفّف من ألمه

يبكي الرّضيع فجأةً خلال ساعات اليوم وخصوصاً في المساء، وقد يعود سبب ذلك إلى شعوره بآلامٍ في بطنه نتيجة الغازات التي من الطّبيغي أن تُصيب جميع الرّضع.

 

هذا السبب شائعٌ للبكاء لدى الرّضع خصوصاً حتّى سنّ الـ4 أشهر، فكيف يُمكن علاج هذه المشكلة وما هي الطّرق التي تساعد في ذلك؟ الجواب في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

تشجئة الرّضيع

 

من الضّروري تجشئة الرّضيع بعد الرّضاعة مباشرةً؛ لأنّ هذه الطريقة تساعده في التخلّص من الهواء الذي تمّ دخوله أثناء الرضاعة حيث تكون عمليّة التشجئة عن طريق رفع الطفل بين وجبات الرّضاعة أو بعد الانتهاء منها.

 

وتتمّ هذه العمليّة من خلال رفع الطّفل على الصدر بحالة الوقوف مع القيام بحركاتٍ دائريّة أو ضرباتٍ خفيفة على ظهر الرضيع، والانتظار لعدّة دقائق مع بقاء الطفل مرفوعاً، حتّى يُخرج صوتاً يدلّ على أنّه أخرج الغازات الزائدة الناتجة عن الرّضاعة.

 

وضع الطّفل على بطنه

 

إنّ الوضعيّة الأفضل التي تناسب الطّفل لدى شعوره بالانتفاخ نتيجة الغازات، هي وضعه على بطنه عند حيث يضغط وزن الطفل على منطقة البطن فيساعده ذلك على التخلّص من الغازات. ويُفضّل وضعه حتى في فترة نومه إذا استمرّ الانتفاخ.

 

القيام ببعض التمارين الخفيفة

 

ثمّة بعض التمارين المفيدة للرّضيع بحيث تخلّصه من الغازات أبرزها تمرين الدرّاجة؛ حيث يتمّ وضع الطفل على ظهره ومسك أرجله وتحريكهم بشكلٍ يُشبه حركات تبديل الأرجل على الدرّاجة الهوائيّة. هذه الحركات تساعد على زيادة حركة الأمعاء والتخلّص من الغازات.

 

تغيير الحليب

 

لا يناسب الطّفل كلّ أنواع الحليب الصّناعي، فمن الممكن أن يكون الحليب الذي يتناوله مزعجاً له ويسبّب له المزيد من الغازات والانتفاخ والإمساك.

 

في هذه الحالة، لا بدّ من تغيير نوع الحليب واستبداله بنوعٍ آخر مناسب ينصح به الطّبيب.

 

مراقبة الطّفل أثناء الرّضاعة

 

حتّى لا يدخل الهواء مع الحليب أثناء الرّضاعة، يجب مراقبة الطّفل وهو يرضع بحيث تكون الحلمة التي يشرب منها الحليب بكاملها في فمه ومناسبه له.

 

العلاج بالأعشاب

 

تساهم بعض الأعشاب المعروفة في تخلّص الرّضيع من المغص والانتفاخ الناتج عن الغازات؛ فتساعد على خروج الغازات وبالتالي تخفّف الألم الذي يعاني منه الطّفل.

 

من أبرز هذه الأعشاب نذكر: الكمّون الذي يُنصح به في حالات الانتفاخ للرّضع، بالإضافة إلى بعض الأعشاب التقليديّة الشائعة مثل اليانسون والنعناع للتخلّص من الغازات.

 

هذه الطّرق الـ6 من شأنها أن تقلّل من بكاء الرّضيع لأنّها تخفف من ألمه الناتج عن الغازات وستشعره حتماً بالتحسّن.

 

المزيد عن مشكلة الغازات عند الرضع على الروابط التالية:

 

هذا ما يجب ان تعرفيه عن الغازات عند الاطفال

4 نصائح مهمة تخلّص طفلك من الغازات المزعجة

تجشؤ طفلك عملية ضرورية لهذه الأسباب!

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟