6 وجبات خفيفة للحامل... تفيد الجسم وتحارب الجوع

6 وجبات خفيفة للحامل... تفيد الجسم وتحارب الجوع

تلعب التغذية دوراً بالغ الأهمية خلال الحمل لذلك يجب الإستفادة من كلّ الأطعمة والمأكولات لتزويد الجسم بالعناصر الغذائيّة الهامة والضروريّة لكلّ من الحامل والجنين، خصوصاً مع ارتفاع حاجة الجسم لهذه العناصر بالتزامن مع نموّ وتطوّر الجنين في الرحم.

من هذا المنطلق، تزداد حاجة الحامل لتناول الطّعام بحيث يجب استغلال الأمر بطريقةٍ صحّية والتركيز على الوجبات الأساسيّة مع بعض الوجبات الخفيفة لسدّ الجوع بطريقةٍ صحّية.

لذلك، نعدّد في هذا الموضوع من موقع صحتي بعض الأفكار لوجباتٍ خفيفة وصحّية يمكن للحامل اللجوء إليها للتزوّد بالطاقة والحيويّة.

1
الزبادي أو الحليب

الزبادي أو الحليب

يمكن تناول كوب من الزبادي أو من الحليب كوجبةٍ خفيفة، لإمداد الجسم بالكالسيوم الذي يحتاج إليه لتقوية العظام في جسم الحامل، خصوصاً وأنّ الجنين يأخذ من هذا العنصر الغذائي من جسم الأمّ لكي ينمو ويتطوّر. ويمكن إضافة الفواكه أو المكسرات إلى كوب الحليب أو الزبادي.

2
الحبوب الكاملة

الحبوب الكاملة

تُعدّ الحبوب الكاملة من الوجبات الخفيفة التي يمكن اللجوء إليها لسدّ الجوع والتزوّد بالحيوية والنشاط خلال الحمل؛ بفضل نسبة البروتين التي تحتوي عليها إضافة إلى الألياف الغذائيّة التي تعزّز الشعور بالإمتلاء لفترةٍ طويلة من الوقت.

3
البطاطا الحلوة

البطاطا الحلوة

تحتوي البطاطا الحلوة على عناصر غذائيّة هامة للجسم وتفيد خلال الحمل، لذلك يمكن اللجوء إلى بعض الشرائح منها لتزويد الجسم بالبوتاسيوم والمغنيسيوم ممّا ينعكس إيجاباً على مستوى ضغط الدم ويساهم في الحدّ من مضاعفات الحمل المحتملة.

4
الخضار الورقيّة

الخضار الورقيّة

تتميّز الخضار الورقيّة عموماً بغناها بالألياف الغذائيّة التي تلعب دوراً في تعزيز الشعور بالشبع والإمتلاء لوقتٍ طويل، الأمر الذي يحدّ من الحاجة لتناول المزيد من الطّعام ويزوّد الجسم بفيتامينات ومعادن عديدة. وتكمن أهمّية الخضار الورقيّة أيضاً بأنّها سهلة الهضم وتقي الحامل من الجفاف لأنّها ترطّب الجسم.

5
الفواكه الطازجة

الفواكه الطازجة

تشكّل الفواكه الطازجة بمختلف أنواعها وجبة خفيفة وصحّية، يُنصح بها خلال الحمل بشكلٍ خاص، نظراً للفوائد المتنوّعة التي يمكن للفواكه أن تقدّمها للجسم. ويُفضّل التركيز خلال الحمل على البرتقال والموز والتفاح والفراولة والبطيخ شرط تناولها باعتدال. ويمكن تحضير عصير طازج من فواكه متنوّعة.

6
المكسرات غير المملحة

المكسرات غير المملحة

 من المفيد تناول نسبة محدودة من المسكرات غير المملحة يومياً، لمدّ الجسم بالبروتين والمعادن الضرورية التي يحتاج إليها. ويُنصح في هذا الإطار اللجوء إلى الكاجو والبندق واللوز مع أهمّية تجنّبها في حال المعاناة من الحموضة أثناء الحمل.

لقراءة المزيد عن غذاء الحامل اضغطوا على الروابط التالية:


‪ما رأيك ؟
من انوثة