7 تغيّرات شائعة تطرأ على الجسم أثناء الحمل

7 تغيّرات شائعة تطرأ على الجسم أثناء الحمل

فور التطرّق إلى فترة الحمل، يتمّ الحديث غالباً عن التقلّبات المزاجيّة التي تمرّ بها الحامل والتي تؤثّر أحياناً على علاقاتها الإجتماعيّة؛ وهذا يحدث نتيجة التغيّرات الهرمونيّة التي تطرأ على الجسم أثناء فترة الحمل.

ونتيجة تقلّب الهرمونات يواجه الجسم أيضاً بعض التغيّرات أثناء الحمل، نُعدّد أبرزها في هذا الموضوع من موقع صحتي.

1
تغييرات الثديين

تغييرات الثديين

يُمكن مُلاحظة بعض التغيّرات التي تطال الثديين أثناء الحمل، كتحوّل لون الحلمة إلى الداكن أكثر من العادة بالإضافة إلى ليونةٍ غير مُعتادةٍ في الثدي وظهور الأوعية الدمويّة بوضوحٍ مِن خلال البشرة. والتغيّر الأكثر شيوعاً هو زيادة حجم الثديين والحلمة والمنطقة المُحيطة بها.

2
زيادة درجة حرارة الجسم

زيادة درجة حرارة الجسم

مِن الطّبيعي أن تشعر الحامل بزيارة درجة حرارة جسمها والتعرّق في فتراتٍ مُعيّنةٍ أثناء الحمل؛ وهذا يحصل بسبب زيادة مُعدّل الأيض وزيادة نشاط غدة العرق.وقد تكون الحامل أكثر عرضة لارتفاع درجة حرارة جسمها نظراً لحاجتها المُرتفعة من الماء أثناء الحمل.

3
تغيّرات في الجهاز البولي

تغيّرات في الجهاز البولي

تتمدّد عضلات الجهاز البولي ويحدث توسّعٌ في القناة البوليّة ويحدث تحفيزٌ بسبب الهرمونات؛ فتنتفخ المثانة وتتعرّض للضّغط عليها بواسطة الرّحم؛ لذلك تشعر الحامل بامتلاء المثانة والحاجة إلى تفريغها باستمرار.

4
علامات تمدّد الجلد

علامات تمدّد الجلد

تُعتبر مِن التغييرات الشّائعة أثناء الحمل؛ حيث تتغيّر مرونة الجلد وتلعب الهرمونات دوراً في ظهور علامات التمدّد. وتظهر هذه العلامات خصوصاً في الثلث الثالث والأخير من الحمل، وتحديداً على الثديين أو البطن.

5
تصبّغات البشرة

تصبّغات البشرة

قد تواجه الحامل نوعاً من التصبّغات على الوجه تجعل البشرة تبدو داكنةً أكثر من العادة، وقد تُصاب بهذه التصبّغات في أماكن معيّنةٍ مِن الجسم، مثل الحلمات، المنطقة التناسليّة، أماكن الندوب. ويُشار إلى أنّ هذا النّوع من التصبّغات يُعدّ أكثر شيوعاً في حال تمتّع الحامل ببشرةٍ سمراء.

6
تغييرات في نموّ الشّعر

تغييرات في نموّ الشّعر

أحياناً، قد تواجه الحامل فرط تساقط الشعر وخصوصاً في حال وجود تاريخٍ عائليّ لذلك. كما أنّ الحامل قد تُلاحظ زيادةً في نموّ الشعر غير المرغوب به وتعزيز كثافته في أماكن مُعيّنة من الجسم. 

7
نموّ سريع للأظافر

نموّ سريع للأظافر

مِن التغيّرات التي تحصل للجسم أثناء الحمل، مُلاحظة النموّ السّريع للأظافر، وخصوصاً مع التغييرات الهرمونيّة والتغذية الإضافيّة للأم والجنين. أمّا في بعض الأحيان، فقد تشهد الحامل زيادةً في قابليّة الأظافر للتكسّر وضعفها.

لقراءة المزيد عن الحمل إضغطوا على الروابط التالية:

 

كيف تتغيّر حالتك النفسية في الثلث الثالث من الحمل؟

هل تعانين من آلام الاسنان في الشهر الثامن من الحمل؟ إليكِ الأسباب!

السعال خلال الحمل... هل هو خطير؟ وكيف يُعالَج؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة