أي أعراض تدلّ على ضعف المناعة عند الحامل؟

أي أعراض تدلّ على ضعف المناعة عند الحامل؟

يعود سبب نقص المناعة عند الحوامل، إلى محاولة الجسم التأقلم مع التغيرات التي تحدث في الجسم خلال فترة الحمل، وفي العموم تختلف أعراض ضعف المناعة لدى الحوامل من امرأة لأخرى، ولكن يمكن حصرها بما يلي.

1

الاصابة بالأمراض المعدية 

عندما تعاني المرأة الحامل من نقص في المناعة تزداد  قابلية الجسم بالإصابة بالأمراض المعدية المختلفة المنتشرة عبر الجو، مثل نزلات البرد والإنفلونزا وأمراض الجهاز التنفسي.

2

الشعور بالبرودة

قد يرافق الحامل التي تعاني من ضعف المناعة شعور ببرودة أطرافها كاليدين والأذنين والقدمين والأنف، ويحدث ذلك نتيجة لتعرض الأوعية الدموية في جسمها للالتهابات المختلفة.

3

مشاكل في الجهاز الهضمي

عندما تكون مناعة المرأة الحامل ضعيفة تتعرّض لمشاكل مختلفة ومتعددة في جهازها الهضمي، فقد يصيبها الإسهال والغثيان أو حتى قد تصاب بفقدان الشهية فتمتنع عن تناول الطعام مما يشكل خطراً على صحة الجنين وتغذيته.

4

اضطرابات في الدم

ان من أهم أعراض نقص المناعة هي حدوث اضطرابات في الدم بحيث أن الحامل التي تواجه ضعف في مناعتها قد تعاني من فقر الدم، أو تواجه نقص في عدد الصفائح الدموية الموجودة في جسمها مما يهدّد حياة الجنين.

5

التعب والاجهاد

على الرغم من أن الاجهاد وآلام المفاصل هي من أعراض الحمل الطبيعي الا أن هذه الأعراض قد تشير أحياناً الى وجود ضعف في مناعة الجسم ولذلك من المهم أن تراجعي الطبيب المختص في حال رافقتك احدى هذه الأعراض خلال فترة الحمل.

6

الالتهابات

قد تتعرّض الحامل التي تصاب بضعف في المناعة لعدد من الالتهابات بأماكن مختلفة من الجسم مثل الالتهاب الرئوي، والتهاب الجيوب الأنفية، والتهاب السحايا أو الالتهابات الجلدي

لا تتركي التساؤلات لديكِ حول التخطيط للحمل ومراحله وصولاً الى الولادة دون جواب! أدخلي الى موقع www.sohatidoc.com واحصلي على استشارة أونلاين من أبرز الأطباء الأخصائيين.

لقراءة المزيد عن الحمل إضغطوا على الروابط التالية:

كيف تتغيّر حالتك النفسية في الثلث الثالث من الحمل؟

هل تعانين من آلام الاسنان في الشهر الثامن من الحمل؟ إليكِ الأسباب!

السعال خلال الحمل... هل هو خطير؟ وكيف يُعالَج؟

‪ما رأيك ؟