علامات نقص الكالسيوم عند الحامل

إذا شعرت بهذه الأعراض خلال الحمل فأنت مصابة بنقص الكالسيوم

 


تختلف الحاجات الغذائية عند المرأة خلال الحمل مقارنة مع حالتها العادية، فالجنين يستمد كل العناصر الغذائية اللازمة لنموّه من فيتامينات ومعادن وغير ذلك، من جسد الأم ومخزونه من هذه العناصر المهمة، كما ومن الأطعمة والأنواع الغذائية التي تقوم بتناولها في هذه الفترة الشديدة الأهمية والدقيقة بالنسبة إلى الأم والجنين. 

أهمية الكالسيوم للمرأة الحامل

منذ بداية الحمل، يسعى الجسم إلى زيادة نسبة امتصاصه للكالسيوم، وهو عنصر مهم بالنسبة إلى بناء عظام الجنين وأسنانه في المستقبل، كما أنه مهم للحفاظ على صحة العظام عند المرأة وحمايتها من الهشاشة والليونة. فالجنين في الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل، لا تقل احتياجاته اليومية من الكالسيوم عن 300ملغ، وهو يولد مع 30غ من الكالسيوم في جسده، يحصل عليها من خلال مخزون الكالسيوم عند والدته ونظامها الغذائي.

نقص الكالسيوم في الحمل

نظراً إلى الأهمية القصوى التي يتمتع بها عنصر الكالسيوم بالنسبة إلى صحة الأم والجنين على حد سواء، يمكننا القول إذاً أن النقص في هذا العنصر من شأنه أن يكون خطيراً على الإثنين معاً، مما يوجب على المرأة الإهتمام بهذه الناحية من غذائها، وأن تحصل على الكمية الملائمة من الكالسيوم من خلال الطعام أو المكملات الغذائية بما يعادل 1000-1300ملغ في اليوم. فما هي أعراض نقص الكالسيوم عند الحامل؟

 

1

هشاشة العظام: أي عندما تصبح العظام أرق وأكثر ليونة وعرضة للكسور. وهذه المشكلة من شأنها أن تؤدي إلى أوجاع حادة في العظام وعدم القدرة على اتخاذ الوضعية الطبيعية عند الوقوف. وهذه الحالة تستوجب علاجاً سريعاً ومستمراً لحماية العظام من الكسور علماً أن العظام الهشة صعبة الإلتحام من جديد.

 

2

مشاكل في الأعصاب والعضلات: فالنقص في الكالسيوم من شأنه أن يتسبب بنوبات من التشنّجات العضلية الشديدة التي تصاحبها الأوجاع في العضلات وعدم القدرة على استعمالها بشكل طبيعي، إضافة إلى الشعور بالخدر والتنميل في الأطراف، ونوبات من عدم التركيز والذهان عند بعض الحالات، والشعور الدائم بالتعب والإجهاد العام.

3

مشاكل في البشرة والأسنان والأظافر: فالنقص في الكالسيوم من شأنه أن يؤدي إلى ظهور مشاكل في الأسنان وتخلخلها وفقدانها، كما أنه يسبب الجفاف في الجلد، أو ظهور البقع أو الإصابة بالأكزيما أو أنواع عديدة من الصدفية. ومن جهة أخرى، يتسبب نقص الكالسيوم في الحمل بضعف الأظافر وتكسّرها.

المزيد حول أهمية الكالسيوم في الجسم في هذه الروابط:

ماذا يحصل لجسمك عند نقص الكالسيوم اثناء الحمل؟

خلال حملك تنبهي الى نقص نسبة الكالسيوم في جسمك!

زيادة الكالسيوم سلبية على الجسم فاحذروها!

‪ما رأيك ؟