ارتفاع ضغط الحامل قد يؤخّر نمو الجنين... وهذا ما يسبّبه أيضاً

ارتفاع ضغط الحامل قد يؤخّر نمو الجنين... وهذا ما يسبّبه أيضاً

يصاحب الحمل بعض التغييرات الفيسيولوجية نتيجة الاضطرابات الهرمونية التي تطرأ على الجسم منذ لحظة حدوث الحمل. وقد تشهد الحامل تغيّرات في النبض وحجم الدم وضغط الدم أيضاً. ويُعتبر ارتفاع ضغط الدم عند الحامل من الأعراض غير المرغوبة، ونكشف في هذا الموضوع من موقع صحتي كيف يمكن أن يؤثر ذلك على الجنين.

 

- الإجهاض أو وفاة الجنين:

في حال أُصيبت الحامل بارتفاع ضغط الدم في الثلث الأول من الحمل، فذلك يشكّل خطراً على الجنين من ناحية احتمال وفاته وحدوث الإجهاض. يعود السبب إلى انخفاض كمية الدم التي تتدفق إلى الرحم وبالتالي قلّة وصول الدم إلى المشيمة لتغذية الجنين وإمداده بالأوكسيجين.

 

- الولادة المبكرة:

هي الولادة التي تحدث قبل أوانها أي قبل الأسبوع 37 من الحمل. ويزداد خطر حدوث الولادة المبكرة عند إصابة الحامل ببعض المشاكل الصحية والمضاعفات أثناء الحمل ومنها ارتفاع ضغط الدم. فإذا لم يتمكّن الطبيب من منع الولادة المبكرة أو تأخيرها، فإنّ الطفل يولد مع مشاكل صحّية عدّة محتملة منها صعوبات في التنفس ومشاكل في القلب وفي الجهاز الهضمي وغيرها.

 

- انخفاض الوزن:

بسبب ارتفاع ضغط الدم عند الحامل، يضعف إمداد الجنين بالدم من خلال المشيمة وبالتالي يقلّ حصوله على الغذاء الكافي الذي يحتاج إليه من أجل نموّه. وينتج عن ذلك انخفاض في وزن المولود بشكلٍ ملحوظ عند الولادة، وانخفاض في وزن الجنين في كلّ مراحل الحمل التي تشهد ارتفاعاً في ضغط الحامل.

 

- تأخّر في النمو:

من المعروف أنّ الجنين في الرحم يحتاج إلى نسبة كافية من الدم المحمّل بالغذاء والأوكسيجين لكي ينمو ويتطوّر بشكلٍ سليم. إلا أنّ إصابة الحامل ببعض الأعراض الصحية لا سيّما ارتفاع ضغط الدم، من شأنها أن تحول دون حصول الجنين على احتياجاته كاملةً؛ الأمر الذي قد يؤدّي إلى تأخّر وعدم اكتمال في النمو.

 

خطورة ارتفاع ضغط الدم عند الحامل تعتمد وتُحدّد بحسب الفترة التي تُصاب بها بهذه المشكلة الصحية. فالتعرّض لارتفاع ضغط الدم في المرحلة الأخيرة من الحمل، يمكن أن يعرّض الحامل لنزيفٍ حادّ خلال الولادة ومضاعفات صحية أخرى قد تكون خطيرة أيضاً.

لذلك لا بدّ من استشارة الطبيب بشأن الخطوات الواجب اتباعها أثناء الحمل للوقاية من ارتفاع ضغط الدم.

 

لا تتركي التساؤلات لديكِ حول التخطيط للحمل ومراحله وصولاً الى الولادة دون جواب! أدخلي الى موقع www.sohatidoc.com واحصلي على استشارة أونلاين من أبرز الأطباء الأخصائيين.


للمزيد عن ارتفاع ضغط الدم عند الحامل إضغطوا على الروابط التالية:

‪ما رأيك ؟
من انوثة