الافرازات الصفراء اثناء الحمل متى تتحوّل الى مشكلة؟

الافرازات الصفراء اثناء الحمل متى تتحوّل الى مشكلة؟

التغيرات التي تطرأ على جسم المرأة اثناء فترة الحمل عديدة ومتنوعة. من ابرز هذه التغيرات الافرازات المهبلية التي قد تكون بالوان مختلفة حسب الحالة. ولتكوني على بينة من هذه التغيرات وتعرفين اذا كانت ضارة ام لا، هذا المقال من موقع صحتي يقدّم لك فكرة عن الافرازات الصفراء التي قد تحدث اثناء حملك.

 

ما هي الافرازات الصفراء؟

 

زيادة الافرازات امر طبيعي في الاشهر او الاسابيع الاخيرة من الحمل. وهذه الافرازات تساعد في منع اي عدوى او التهاب من الانتقال من المهبل الى الرحم. والإفرازات المهبلية الطبيعية في خلال فترة الحمل تكون بيضاء، رقيقة ذات رائحة خفيفة ولا يصاحبها شعور بالحكة. اما في الفترة الاخيرة من الحمل قد تحتوي الإفرازات على بقع مخاطية سميكة وبعض الدم وهذا دليل على قرب الولادة. ولكن من المهم مراقبة هذه الافرازات اذا تغيّر لونها او رائحتها. 

اما الافرازات الصفراء فتكون في بداية الحمل نتيجة حدوث التبويض. وتعدّ الافرازات الصفراء طبيعية نتيجة التغيرات الهرمونية طالما ان لا رائحة كريهة لها ولا تسبّب الحرقة او الحكة. ولكن إذا كانت سميكة وترافقت مع حكة ورائحة كريهة، فهذا يعني انك تعانين من مشكلة ما.

 

متى تلجأين الى الطبيب؟

 

قد يكون هناك التهاب حاد وراء الافرازات الصفراء التي تكون مصحوبة برائحة سيئة، وهناك اسباب اخرى:

 

داء المشعرات: هو نوع من العدوى ينتقل بواسطة الإتّصال الجنسي او من خلال تبادل المناشف أو ملابس السباحة مع شخص مصاب. تنتج من هذه العدوى إفرازات صفراء أو خضراء ورائحة كريهة، كما أنّ بعض النساء قد يعانين أيضاً من حرقان في البول او حكة وألم أثناء الجماع.

 

السيلان والكلاميديا: هما من الأمراض المنقولة جنسياً. ويكونان مصحوبين ايضا بافرازات صفراء او حريق عند التبوّل والم. 

 

وفي هذه الحالات عليك استشارة طبيبك لمعالجة هذه الالتهابات. اما للوقاية من المشاكل الصحية او العدوى اثناء الحمل عليك المحافظة على نظافة المهبل وجفافه. واستخدام الصابون العادي الذي لا رائحة له ولكن من دون تنظيف المنطقة الداخلية من المهبل التي بإمكانها أن تتسبب بزيادة مستوى البكتيريا.

 

اليكم المزيد من المعلومات عن افرازات الحمل من خلال موقع صحتي:

 

هل من علاج للافرازات المهبلية؟

احذري افرزات حلمة الثدي

ما هي انواع الافرازات المهبلية؟ ومتى تكون خطيرة؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟