الثلث الثاني من الحمل... مرحلة دقيقة للأم والجنين!

الثلث الثاني من الحمل... مرحلة دقيقة للأم والجنين!

تقسم مراحل الحمل إلى العديد من الأقسام، وفي المقال الذي يطرحه اليوم موقع صحتي أردنا أن نسلّط الضوء على أبرز الخصائص التي يتسم بها الثلث الثاني من الحمل، وهذا القسم يعتبر المرحلة الأكثر دقة في مراحل نمو الجنين داخل أحشاء الأم. فتعرّفي على المزيد من المعلومات حول هذا الموضوع في المقال التالي من صحتي. 

 

مدة الثلث الثاني من الحمل

 

يمتدّ الثلث الثاني من الحمل من الشهر الرابع إلى الشهر السادس، وهو يعتبر من المراحل الأساسية في نمو الطفل حيث إن العديد من الأعضاء تبدأ بالتكوّن في حين أن البعض الآخر يكتمل تكوينه فيحصل الطفل على الشكل الأوليّ الكامل له. 

 

الشهر الرابع من الحمل

 

في هذا الشهر لا بد من إجراء الفحوصات المناسبة للطفل وخصوصاً على صعيد الأعضاء للتأكد من عدم وجود أي تشوّهات خلقية تصيب الجنين، لا سيما وأنه في هذه الفترة تتكوّن التفاصيل الصغيرة في الجنين. وفي هذه الفترة تعتبر التمارين الرياضية للأم ضرورية نتيجة الثقل في الوزن وتحتاج إلى الرياضة للتخفيف من الثقل. 

 

الشهر الخامس من الحمل

 

في هذا الشهر من المهمّ ان تقدم الأم على الإختبار البروتيني الجنيني، وتختبر أيضاً الأم في هذه المرحلة الشعور ببعض الراحة والسكينة حيث يعتاد جسمها على الحمل وتصبح أكثر راحة. لكنها في المقابل قد تواجه بعض المشاكل في النوم خصوصاً وأن حجم البطن يبدأ بالنمو ويزداد وزن الطفل بشكلٍ لافت ويصبح رأسه كبيراً في حين يبلغ طوله حوالى 20 سنتمتراً. 

 

الشهر السادس من الحمل

 

هذا الشهر يشهد الكثير من التغيرات، خصوصاً وأن الأم تبدأ بالشعور بتحركات الجنين حيث يبدأ بتحريك يديه ورجليه فتشعر ببعض الركلات البسيطة وبعض الدغدغات اللطيفة باليدين. هذا بالإضافة إلى زيادة في الوزن سواء على صعيد الأم أو الطفل، فكلاهما ينموان بالطريقة المناسبة خلال الحمل. أما الفحص الروتيني لدى الطبيب المختص، فيركز في هذه المرحلة على قياس ضغط الدم، والنبض، والوزن ووجود الوذمات.

 

اقرأوا المزيد عن مراحل الحمل من خلال موقع صحتي:

 

هذه تطورات الاسبوع الثالث من الحمل... فراقبيها!

هل نزول الدم في الشهر الثالث من الحمل يُعتبر خطيراً؟

هذه اهم 7 اعراض ستحدث لك في الشهر الثالث من الحمل

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟
من انوثة