تجنّبي نقص فيتامين D أثناء الحمل... هذه مخاطره!

تجنّبي نقص فيتامين D أثناء الحمل... هذه مخاطره!

تُعتبر مرحلة الحمل من أهمّ الفترات التي يجب أن تنتبه فيها الحامل لكافة التفاصيل لا سيّما تغذيتها، التي ينبغي أن تكون غنيّة بمختلف أنواع الفيتامينات والمعادن، مع الحرص على أخذ المكمّلات الغذائيّة التي يوصي بها الطبيب.

وفيتامين D الذي يُعدّ من أهمّ الفيتامينات عموماً وخلال الحمل خصوصاً، لا بدّ من تجنّب نقصه أثناء الحمل وإلا تكون الحامل معرّضة لمخاطر نعدّد أبرزها في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

ضعف الجهاز المناعي

يسبّب نقص فيتامين D خلال الحمل ضعف الجهاز المناعي عند كلّ من الحامل والجنين. هذا الأمر من شأنه أن يجعل جسم الأم أكثر عرضة للإصابة بالعدوى والالتهابات خصوصاً وأنّ مناعتها غالباً ما تكون أضعف من غيرها خلال الحمل.

 

هشاشة العظام

عادةً ما تكون الحامل معرّضة لضعف العظام أثناء الحمل لامتصاص الجنين المغذيات من أجل نموّه وتطوّره، فينصح الطبيب بزيادة بعض الفيتامينات الهامة في الحفاظ على صحّة وسلامة العظام ومنها فيتامين D. لذلك فإنّ نقصه في الجسم يعرّض الحامل لخطر الكسور نتيجة هشاشة العظام.

 

تسمّم الحمل

يمكن لنقص فيتامين D أثناء الحمل أن يُضعف وظيفة المشيمة ممّا يزيد من خطر الإصابة بتسمّم الحمل نتيجة ضعف تدفّق من خلالها. وهذا الأمر من شأنه أن يحرم الجنين من الأكسجين والغذاء ممّا ينعكس سلباً على نموّه وقد يؤدّي إلى وفاته في بعض الحالات.

 

الولادة المبكرة

من الاحتمالات المرتبطة بتسمّم الحمل نتيجة نقص فيتامين D في جسم الحامل، زيادة خطر ارتفاع ضغط الدم عند الحامل ممّا يعرّضها للولادة المبكرة.

 

الاكتئاب

هناك علاقة وثيقة بين نقص فيتامين D وزيادة خطر الإصابة بالإكتئاب، خصوصاً خلال الحمل بسبب التغيّرات والاضطرابات الهرمونيّة التي تطرأ على جسم الحامل وتسبّب تقلّبات مزاجيّة كما تزيد من خطر الاكتئاب بشكلٍ خاص أحياناً.

 

التّعب والإرهاق

نتيجة التقلّبات الهرمونيّة والأعراض التي يسبّبها الحمل، تواجه الحامل مشكلة التعب والإرهاق باستمرار. ويمكن لروتين الحياة الصحي والتزام أخذ الفيتامينات كما يوصي الطبيب، مواجهة هذه المشكلة لا سيّما التزوّد بالكمية المناسبة من فيتامين D الذي يزيد من النشاط والطاقة في الجسم.

 

بالإضافة إلى التأثيرات السلبيّة على الحامل، يمكن لنقص فيتامين D أثناء الحمل أن يؤثّر سلباً على الجنين من خلال التسبّب بتأخّر النمو لديه خصوصاً في ما يتعلّق بنموّ عظامه وتطوّرها.

 

اليكم المزيد من المعلومات عن نقص فيتامين D عند الحامل عبر موقع صحتي:


‪ما رأيك ؟
من انوثة