تنبّهي الى هذه الأعراض التي تشير الى نقص الكالسيوم خلال الحمل!

تنبّهي الى هذه الأعراض التي تشير الى نقص الكالسيوم خلال الحمل!

تلعب الفيتامينات دوراً بالغ الأهمية في صحة الحامل وسلامة الحمل والجنين أيضاً. ويجب أن يتضمّن النظام الغذائي للحامل مختلف أنواع الفيتامينات والمعادن ليتزوّد الجسم بها وليستفيد منها وللوقاية من نقصٍ أو فقرٍ في أيّ عنصر هامّ، لأنّ ذلك قد يعود بنتائج سلبيّة على مسار الحمل.


بالإضافة إلى زيادة خطر هشاشة العظام عند الحامل نتيجة نقص الكالسيوم، نكشف في هذا الموضوع من موقع صحتي أعراض نقص هذا العنصر الهامّ في الجسم.

 

الإرهاق والتعب

إنّ انخفاض مستوى الكالسيوم في الجسم يسبّب الإرهاق والتعب، ممّا ينعكس سلباً على صحّة الحامل التي تحتاج إلى الطاقة الحيويّة للتمكّن من تحمّل أعراض الحمل المزعجة والشاقة.

 

الدوار وقلّة التركيز

عادةً ما يكون الإرهاق مترافقاً مع الشعور الدائم بالدوار وقلّة التركيز والإرتباك، بسبب الإجهاد النفسي والجسدي التي تتعرّض له الحامل طيلة فترة الحمل، ويزيد على ذلك نقص معدّل الكالسيوم الذي تحتاج إليه الحامل.

 

اضطراب المزاج

يؤثر نقص الكالسيوم على المزاج العام وقد يؤدّي إلى تغيّرات مفاجئة به، كما أنّ افتقار الجسم لهذا العنصر الهام بشكلٍ كبير يمكن أن يؤدّي إلى الإكتئاب في بعض الأحيان.

 

اضطرابات النوم

تكون الحامل في العادة معرّضة أكثر من غيرها لاضطرابات النوم المختلفة وخصوصاً الأرق، نظراً للتقلّبات والتغيّرات الهرمونيّة التي تطرأ على جسمها. ولكنّ نقص الكالسيوم في الجسم يمكن أن يلعب دوراً هاماً في هذا الإطار، وقد يزيد من اضطرابات النوم ومن معاناة الحامل في هذا الإطار.

 

آلام في العضلات

يُعتبر الشعور بآلامٍ وتشنّجات في العضلات من أولى العلامات التي قد تدلّ على نقص الكالسيوم في الجسم. ويمكن أن تشعر الحامل أيضاً بألمٍ في عدّة أجزاء من جسمها مثل اليدين والذراعين والقدمين والساقين.

 

ضعف الأسنان

عندما يقلّ الكالسيوم في الجسم، تصبح جذور الأسنان ضعيفة وتتعرّض اللثة للتهيّج والمشاكل. لذلك فإنّ الأسنان غالباً ما تكون عرضة للتسوّس والهشاشة بسبب نقص الكالسيوم وخصوصاً عند الحامل التي تحتاج إلى هذا العنصر بنسبة أكبر من غيرها.

 

من الشائع عن الكالسيوم أنّه يساهم في دعم بنية العظام ويقوّيها، وأثناء الحمل يمتصّ الجنين نسبة كبيرة من الكالسيوم لتعزيز نموّه، ممّا يجعل الحامل بحاجة إلى كمية أكبر من هذا العنصر للحفاظ على صحّتها وعلى حسن مسار الحمل. 

 

المزيد حول أهمية الكالسيوم أثناء الحمل في هذه الروابط:

 

 

‪ما رأيك ؟
من انوثة