حرارة الأم يشعر بها الجنين... فانتبهي من مضاعفاتها عليه

حرارة الأم يشعر بها الجنين... فانتبهي من مضاعفاتها عليه

إن ارتفاع حرارة الجسم هو من الأعراض الطبيعية التي تصاب بها الحامل، وذلك بسبب زيادة عملية الأيض لديها، وبسبب التغيرات الهرمونية والكيلوغرامات الزائدة التي تطرأ على جسمها. ولكن متى تكون الحرارة خطيرة على الجنين، وهل هو يشعر بها؟

 

أسباب ارتفاع حرارة جسم الأم

 

- إن درجات الحرارة المرتفعة خلال الصيف من شأنها أن ترفع من درجة حرارة جسم المرأة الحامل، وذلك بحسب المنطقة التي تسكن فيها وحالة الطقس فيها.

 

- إمضاء الوقت الطويل في الشمس أو على الشاطئ أو حتى في حرارة المطبخ من أسباب ارتفاع درجة حرارة الأم أيضاً.

 

- الإصابة بالالتهابات أو بضربة الشمس من الممكن أن تسبب أيضاً ارتفاع درجة الحرارة لدى المرأة الحامل، حيث من الممكن أن تصاب بالحمى.

 

متى يشعر الجنين بالحرارة، وكيف تؤثر عليه؟

 

إن الجنين، وبشكل خاص في المراحل الأولى من الحمل، يشعر بكل ما يدور حوله كما ويتأثر بالعوامل الخارجية التي تطرأ على الأم وبانفعالاتها. والحرارة هي من الأشياء التي تؤثر مباشرة على الجنين، فإصابة الأم بالحمى، أي بارتفاع الحرارة إلى 39,5 درجات ليومين متتاليين، تؤدي إلى حدوث تشوّهات في الأنبوب العصبي أو في القلب لدى الجنين، كما وقد تعرّض الأم إلى الإجهاض.

 

كما وارتفاع حرارة الأم أكثر من 38,5 خلال الثلث الأخير من الحمل ممكن أن يؤدي إلى الولادة المبكرة، وإلى ولادة جنين بوزن أقل من المعدل المطلوب.

 

الوقاية من ارتفاع الحرارة خلال الحمل

 

- إذا كنت حاملاً في الصيف، لا تتعرضي كثيراً إلى أشعة الشمس بشكل مباشر، حاولي الخروج في الصباح أو في وقت الغروب وتجنّبي التواجد تحت أشعة الشمس في أوقات الذروة، أي ظهراً.

 

- تجنّبي أيضاً التواجد مع الأشخاص المصابين بأمراض معدية مثل الأنفلونزا وغيرها، كما إحرصي على عدم التقاط أي نوع من العدوى الجرثومية خلال الحمل، لأنها تسبب لك الحمى وبالتالي تؤثر بشكل مباشر على الجنين.

 

- تناولي كميات مناسبة من المياه على أن لا تقل الكمية عن ليترين، قسميها إلى أكواب أو رشفات صغيرة على مدى ساعات اليوم.

 

- إذا شعرت بارتفاع درجة حرارة جسمك أو ببدايات أعراض الحمى توجهي فوراً إلى الطبيب لإرشادك إلى طريقة التخلص من الحمى وحماية الجنين.

 

إقرئي المزيد حول مشاكل النمو عند الجنين:

 

هذه هي الأسباب التي تؤدي إلى تضخم الجنين في الرحم

الإلتهابات المهبليّة خطرٌ على الجنين... وهذا ما يُمكن أن تسبّبه

ما هي العوامل المسببة لتشوهات الفموية الخلقية عند الجنين؟

‪ما رأيك ؟