راقبي دقات قلب جنينك حفاظاً على صحته

راقبي دقات قلب جنينك حفاظاً على صحته

تنتظر الام من لحظة معرفة أنها حامل الى سماع دقات قلب طفلها وتكون هذه اللحظة لحظة مؤثرة جداً. تعادل دقات قلب الطفل ضعف سرعة دقات قلب الأم فقلب الطفل ينبض بين 110 الى 160 نبضة في الدقيقة الواحدة ويكون هذا واضحاً خلال الشهر الثاني من الحمل.

 

متى وكيف يمكن سماع دقات قلب الطفل؟

 

من خلال الفحص بجلسة الموجات فوق الصوتية وبعد مرور الأسبوع السادس من الممكن سماع الام نبضات قلب الجنين ولكن بالقليل من الصعوبة. في فترة الحمل كلها من الاول حتى الشهر التاسع يعتمد سماع دقات قلب الجنين على كيفية وضعيته داخل رحم أمه ومقدار نشاطه وتحركه في بطن الام ما قد يسهل او يصعب هذه المهمة على الطبيب المختص.

 

سرعة دقات قلب الطفل

 

في الأسبوع الخامس والسادس: 110 دقات/بالدقيقة

 

في الأسبوع التاسع والعاشر: 170 دقات/بالدقيقة

 

في الأسبوع رابع عشر: 150 دقات/بالدقيقة

 

في الأسبوع العشرين: 140 دقات/بالدقيقة

 

في حال عانى الطفل من دقات قلب منخفضة بنسبة كبيرة مقارنة بهذه النسب يكون الطفل يعاني من مشكلة في انتظام دقات القلب (إما منخفضة أو مرتفعة جداً)، ويجب التنبه كثيراً لأنه في بعض الاحيان قد يؤدي هذا الأمر الى القضاء على الجنين.

 

هل عدم انتظام دقات قلب الطفل أمر مقلق؟

 

لا يزال السبب وراء عدم انتظام دقات قلب الجنين غير واضح ومع ذلك فهو أمر لا يهدد حياة الأم، بالإضافة الى كونه أمر نادر حصوله كثيراً في الولادات كما أنه قد يرافق الجنين حتى بعد ولادته وخلال حياته. لا يجب إهمال هذه الحالة والتنبه والحرص على مراجعة الطبيب المختص لمراقبة تغيرات معدل دقات ضربات قلب الطفل، لأنه في بعض الأحيان قد يكون هذا الأمر ناتج عن شذوذ هيكلي للقلب، ما يجبر الطبيب على اتخاذ التدابير اللازمة.

 

اقرأوا المزيد عن صحة الجنين من خلال الروابط التالية:

 

أكلات هامة للحامل لنمو مخ الجنين

متى تبدأ حركة الجنين في بطنك؟

هل تدركين متى ينبض قلب الجنين؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة