د. الين ابي سليمان تشرح لكم عن سكري الحمل

د. الين ابي سليمان تشرح لكم عن سكري الحمل

سكري الحمل من المواضيع التي تطرح كثيراً بين النساء الحوامل، وهناك الكثير من المعلومات المغلوطة حوله أو الوصفات العلاجية غير الملائمة أبداً للحمل. ولأنّ أي مرأة حامل معرّضة للإصابة بهذه الحالة المرضية، طرحنا على الطبيبة النسائية د. الين ابي سليمان الاسئلة التي تردنا منكم حول سكري الحمل لكي تجيب عنها بطريقة علمية وواضحة.

 

عوامل مسبّبة لسكري الحمل

 

ما يجب توضيحه أولاً أنّ سكري الحمل ليس مرتبطاً بالإصابة السابقة بمرض السكري، أي أنّ كلّ النساء يمكن ان يتعرّضن لهذه المشكلة خلال الحمل. ولكن إذا كانت المرأة لديها استعداد سابق للإصابة بمرض السكري بسبب توارث المرض، فذلك يزيد من امكانية الاصابة. وهناك عوامل أخرى أيضاً تحفّز الاصابة بسكري الحمل مثل الوزن الزائد، تكيّس المبيض، تناول المأكولات الدسمة والسكريات والمعجّنات والمشروبات الغازية.

 

للمزيد حول السكري خلال فترة الحمل

 

وتجدر الاشارة الى أنّ سكري الحمل لا يمكن اكتشافه في بداية الحمل، بل في الشهر السادس حيث تُجرى الفحوصات اللازمة للمرأة الحامل لاختبار مستوى السكر في الدم. ولكن إذا كان لدى الحامل استعداد اكبر للاصابة، يكون هناك مراقبة لمستوى السكري منذ بداية الحمل. وفي حال اكتشاف سكري الحمل، تتبع الحامل الاجراءات نفسها كما أي مصاب بالسكري من ناحية مراقبة مستوى السكر بالجهاز الخاص مع اتباع حمية غذائية وممارسة الرياضة، ويكون هناك متابعة من قبل طبيب غدد واخصائية تغذية وطبيب سكري. ويمكن لسكري الحمل ان يوصل الى الحاجة لحقن الانسولين. 

‪ما رأيك ؟
من انوثة