صدّقي أو لا تصدّقي الحمل يجعلك تبدين أجمل برغم التعب

صدّقي أو لا تصدّقي... الحمل يجعلك تبدين أجمل برغم التعب

العديد من النساء الحوامل يسمعن عبارة "الحمل يليق بك" أو "أنت تبدين رائعة الجمال" أو غير ذلك من العبارات التي تُسعد المرأة كونها تشير إلى حالة "توهّج الحمل" التي تتمتع بها الكثير من النساء أثناء هذه الفترة. فهل صحيح أن الحمل يزيد المرأة جمالاً، وما مدى صحة هذا الأمر علمياً؟


التغيرات الجذرية أثناء الحمل

تجتاح جسد المرأة أثناء الحمل الكثير من التغيرات الهرمونية والجسدية والعاطفية، وهذه التغيّرات من شأنها أن تؤثر على مظهر المرأة العام، إضافة إلى أن أنواع الفيتامينات العديدة التي تتناولها المرأة في هذه الفترة غالباً يكون لها تأثيرات إيجابية على صحة شعرها وأظافرها، وفي ما يلي بعض التفاصيل حول جمال المرأة الحامل:

توهّج البشرة: أي المظهر الصحي والنضر للبشرة، وهو يحصل بحسب الخبراء نتيجة تدفّق النسب العالية من الهرمونات إلى البشرة يحفّز الغدد الدهنية لإنتاج المزيد من الزيوت الطبيعية التي تساهم في ترطيب البشرة وجعلها تبدو أكثر توهّجاً وصحة.

ومن ناحية أخرى فإن زيادة إنتاج الدم في الجسم التي تبلغ نسبتها 50% إضافية عن حجم الدم الطبيعي تجعل الوجه يبدو أكثر تورّداً، كما أن الحمل يساعد على سرعة بناء الخلايا الجديدة في البشرة والتخلص من الخلايا القديمة الميتة.

إمتلاء الشفاه: فتزايد حجم الدم عند المرأة الحامل يزيد من امتلاء الأغشية المخاطية بالدم والسوائل المفيدة، لا سيما في الوجه والشفاه مما يجعل هذه الأخيرة تبدو ممتلئة ووردية أكثر من العادة.

امتلاء الثديين: فمن المعروف أن إنتاج الأستروجين والبروجستيرون المتزايد أثناء الحمل يساعد الثديين في التحضّر لتزويد الطفل بالغذاء اللازم بعد الولادة، لذلك فإن الحامل تلاحظ أن ثدييها قد أصبحا أكثر امتلاءً وارتفاعاً من العادة بانتظار تغذية المولود.  

شعر كثيف وأظافر قوية: تلعب الهرمونات الزائدة خلال الحمل  أي الأستروجين والبروجستيرون دوراً أساسياً في إبقاء الشعر في مرحلة النشاط من دورته الحياتية مما يخفف من تساقطه، كما أن الغدد الدهنية التي تقوم بإفراز الزيوت بشكل أكبر في فروة الرأس تساعد في ترطيب الشعر ومنحه المظهر اللامع والصحي. والهرمونات نفسها تساعد أيضاً في تقوية الأظافر ومنعها من التكسّر، إضافة إلى الفيتامينات العديدة التي تتناولها المرأة في هذه المرحلة والتي تساهم في تعزيز صحة الشعر والأظافر.

المزيد حول صحة الحامل في هذه الروابط:

إحذري من مضاعفات تسمم الحمل على الجنين

هذا ما يجب أن تعرفيه عن الحمل مع ضغط الدم المرتفع!

كيف تتعاملين مع الذئبة الحمراء خلال الحمل؟

‪ما رأيك ؟