صيام الحامل يمكن أن ترافقه هذه الأعراض

صيام الحامل يمكن أن ترافقه هذه الأعراض

الحمل هو من الفترات الأكثر دقة في حياة المرأة والأكثر إثارة لقلقها لأنها منذ اللحظة الأولى لمعرفتها أنها تحمل جنيناً تبدأ بالقلق عليه وعلى صحته، وتتمنى بأن تمر الأشهر التسعة بسلام من دون مشاكل، وأن ينمو الجنين بصحة جيدة وأن تراه أمامها سليماً معافى عند الولادة.

لذلك إذا صادف أن حل شهر رمضان خلال الحمل، فإن المرأة غالباً تتساءل إذا كان بمقدورها أن تصوم من دون أن يؤثر ذلك على حملها. والحقيقة أن الأمر مرتبط بكل حالة على حدى، لذلك على المرأة الحامل أن تستشير طبيبها بما يخص صيامها خلال الشهر الفضيل.

أعراض تصيب الحامل في رمضان

لكن وبسبب الساعات الطوال من دون أي طعام أو شراب، من الممكن أن تتعرض المرأة الحامل إلى بعض الأعراض التي تُعتبَر شائعة ولكنها تتطلب التنبّه، وهذه البعض منها:


1

عسر الهضم: بسبب تناول الأنواع المختلفة من الأطعمة والتي تكون في بعض الأوقات غنية بالدهون والزيوت والتوابل، ناهيك عن الحلويات الغمية بالسكر والدهون وأنواع القشطة والكريما وغيرها. هذا التنوّع الكبير في المأكولات من شأنه أن يسبب عسر الهضم للمرأة الحامل مصحوباً بتجمّع الغازات وحموضة المعدة.

 

2

الجفاف: تحتاج الحامل في هذه الفترة إلى كمية كبيرة من المياه والسوائل التي تحميها وتحمي جنينها من خطر الجفاف. ولكن خلال ساعات الصيام الطويلة من الممكن أن تشعر بأعراض الجفاف التي تتمثل بالشعور بالتعب والغثيان والشعور المستمر بالعطش.

3

الإمساك: الحامل تعاني أصلاً من مشكلة الإمساك بسبب التغيرات الهرمونية التي تصيبها خلال هذه المرحلة من حياتها وتؤدي إلى كسل الإمعاء وإبطاء حركته. وفي رمضان، بسبب قلة شرب المياه والسوائل وعدم انتظام أوقات الوجبات، تزيد احتمالات الإصابة بالإمساك خلال الحمل.

4

هبوط مستوى السكر في الدم: وذلك بسبب الصيام والانقطاع عن الطعام والشراب لساعات طويلة، وأعراضه تشمل الغثيان أو القيء، الشعور بالدوار، سرعة خفقان القلب، كثرة التعرق، الشعور بالتوتر والقلق، تنميل المنطقة المحيطة بالفم، شحوب ظاهر في البشرة. 

المزيد من النصائح الرمضانية في ما يلي:

للاستعداد لشهر رمضان... لا تتأخروا بإتباع هذه النصائح الصحية المهمّة!

خفّفوا من تناول الكافيين قبل شهر رمضان لهذه الأسباب

لهذه الأسباب لا تهملوا تناول الفواكه المجففة خلال رمضان!

‪ما رأيك ؟
من انوثة