وداعاً للحموضة أثناء الحمل!

وداعاً للحموضة أثناء الحمل!

تعاني معظم الحوامل وخصوصاً في الأشهر الأخيرة من الحمل من حموضة المعدة، الأمر الذي يسبب لها الإنزعاج كما الشعور بعدم الراحة. لكي تتفادي هذه المشكلة خلال حملك إتبعي هذه الخطوات البسيطة التي نعرضها لك من موقع صحتي، وإليك أيضاً لائحة بأفضل الأطعمة المعالجة لحرقان المعدة.

 

إنّ السبب الرئيسي لحموضة المعدة أثناء الحمل يعود لزيادة إفراز هرمون البروجيستيرون، كما أن نمو الجنين المتزايد الذي ينتج عنه إتساع الرحم يؤدي إلى الضغط الدائم على عضلات المعدة مما يجعل الحموضة تزداد لدى المرأة الحامل. وللحد من أعراض الحموضة أثناء فترة الحمل، إتبعي هذه الخطوات التي من شأنها أن تؤمن لك الراحة:

 

تناول الطعام ببطء بعيداً عن المأكولات الحارة

تجنبي الأطعمة المحفّزة للحموضة كالشوكولاتة والفواكه الحمضية، الطماطم، المأكولات الحارة والمقلية، وتجنبي المشروبات التي تحتوي على الكافيين كالقهوة والشاي والمشروبات الغازية. كما يجب تناول بعض أنواع الفاكهة والخضار التي تساعد في علاج الحموضة، والتي تحتوي على نسبة كبيرة من الألياف، الخضار مثل، الخيار الذي يعمل على تخفيف الحامض لأنه من الخضار التي تحتوي على نسبة كبيرة من الماء الذي يطفئ الحموضة، وأيضاً مثل البروكلي، والقرنبيط (الزهرة)، والفاصولياء الخضراء، والخضار التي تحتوي على نسبة كبيرة من الألياف والماء الملين للمعدة كعلاج للحموضة. والفاكهة مثل، البطيخ لاحتوائه على نسبة كبيرة من الألياف والماء اللذان يسهلان عملية الهضم وتقليل الحامض المعدي.

 

والموز هو من أفضل علاجات الحموضة بشكل طبي لكونه يحتوي على الألياف الملينة للمعدة، ويقلل من تسبب الإمساك الذي هو سبب من أسباب حدوث الحموضة، وهو مكافح جيد للحموضة وينصح بإدراج ثلاث حبات من الموز في جدول الحمية للسيدة الحامل. وللراحة التامة أثناء فترة الحمل، يجب تناول الطعام ببطئ ومضغه جيداً، وتجنب السرعة في تناول الوجبات، وعدم الخلود للنوم إلا بعد مرور ثلاث ساعات من تناول آخر وجبة.

 

النوم على وسادة عالية

كما يجب رفع الرأس والكتفين على وسادات عالية أثناء النوم، الأمر الذي يساعد على بقاء حمض المعدة في مكانه بدون أن يرتد.

 

لتجنب حرقة فترة الحمل مارسي الرياضة

ممارسة تمرينات رياضية خفيفة للسيدة الحامل لأنها تساعد في تحسين الجهاز الهضمي وعدم خموله بسبب الجنين، مما يسرع في عمليات الهضم وعدم إفراز السائل. للقضاء على الإنزعاج أثناء فترة الحمل إليك لائحة بأفضل أنواع الأطعمة التي تساعدك في التخلص من الحموضة:

 

البطاطس الحلوة 

قطعي البطاطس وقومي بشويها وتناولي منها بعد وجبة الطعام مباشرة، فهي تساعد على إمتصاص الحرقة قبل أن تصل لفم المعدة.

الخيار

قطعي الخيار إلى شرائح وضعيه في الثلاجة قليلاً ثم تناوليه عند الشعور بالحموضة.

العدس

تناولي حبوب العدس بعد طهوها جيداً لكونها ستشعرك براحة كبيرة.

الحليب

إشربي كوباً من الحليب يومياً قبل النوم ما سياعدك في التخلص التام من الحموضة.

 

تعرفوا على أفضل غذاء للمراة الحامل من خلال موقع صحتي: 

 

الفاكهة المجففة... الأفضل للحوامل

الحليب اساسي في غذاء الحامل

هل يمكن للمرأة الحامل ان تتناول اللحوم؟

‪ما رأيك ؟