عند تفاقم ضيق التنفس عند الحامل أثناء النوم... هكذا يمكن تخفيفه!

عند تفاقم ضيق التنفس عند الحامل أثناء النوم... هكذا يمكن تخفيفه!

الشعور بضيق التنفس أثناء الحمل يُعتبر أمراً طبيعياً ولا يدعو للقلق، إنما يتطلّب القيام ببعض الخطوات لتسهيل عملية التنفس على الحامل والوقاية من بعض المضاعفات التي قد تحصل في حال إهمال الحالة وإبقاء الجسم في وضعيّات لا تسهّل التنفس. الجواب نكشفه في هذا الموضوع من موقع صحتي من خلال بعض النصائح الهامة والفعّالة لتخفيف ضيق التنفس للحامل خصوصاً أثناء النوم.

 

استخدام وسائد إضافية

يُنصح باستخدام بعض الوسائد الإضافية في السرير أثناء النوم، للتخفيف من ضيق التنفس المصاحب للحمل والذي قد يكون مزعجاً في بعض الحالات. هذه الطريقة من شأنها أن تعطي الحامل شعوراً بالراحة وتساعدها على النوم بعمق.

 

شراء وسادة خاصة

يُفضّل شراء وسادة خاصة بنوم الحامل، عادةً ما تكون طويلة ورفيعة، بحيث يمكن وضعها تحت الجسم بأريحية. هذه الطريقة تساعد الحامل على الالتزام بوضعية النوم الجانبية بحيث لا تتحرك لتغيير الوضعية والنوم على المعدة أو الظّهر، ممّا يؤمّن لها جودة نوم أفضل بعيداً من ضيق التنفس.

 

سند الظهر

من المهمّ أن تحصل الحامل على الدعم الكافي للظهر والبطن خلال النوم، ويمكن ضمان هذا الأمر من خلال وضع وسادة تحت البطن وبين الركبتين. هذا الأمر يساعد الحامل في الحصول على نومٍ هانئ ومريح بعيداً من اضطرابات النوم المختلفة التي قد تنتج عن ضيق التنفس الذي قد يتفاقم في حال وضعية النوم الخاطئة.

 

التحرّك ببطء

للتخفيف من ضيق التنفس المزعج أثناء الاستلقاء في الفراش والنوم، لا بدّ من الحرص على التحرك ببطء وعدم القيام بأيّ حركة مفاجئة بالإضافة إلى ضرورة تجنّب التصرّفات المندفعة والنّشيطة، عند الإستيقاظ من النوم ومحاولة الخروج من السرير أو عند التقلّب في الوضعيات.

 

القلق والتوتر

الاضطرابات النفسية والمزاجية لا تفارق الحامل طيلة فترة الحمل، نتيجة التغيّرات الهرمونيّة التي تطرأ على جسمها بالإضافة إلى كافة التغيّرات الأخرى التي ترافق الحمل.

والقلق والتوتر وكلّ المشاعر السلبية والاضطرابات من شأنها أن تزيد وتفاقم ضيق التنفس خصوصاً أثناء النوم. لذلك يُنصح بالاسترخاء قبيل الخلود إلى النوم والتخلص من الحالة المزاجية السيئة للتخفيف من ضيق التنفس.

 

بالإضافة إلى كلّ ما سبق، لا بدّ من استشارة الطبيب بشأن تمارين التنفس التي يمكن للحامل أن تمارسها للتقليل من حدّة هذا العارض الذي عادةً ما يتفاقم أثناء النوم عند الاستلقاء. 

 

لا تتركي التساؤلات لديكِ حول التخطيط للحمل ومراحله وصولاً الى الولادة دون جواب! أدخلي الى موقع www.sohatidoc.com واحصلي على استشارة أونلاين من أبرز الأطباء الأخصائيين.

اقرأوا المزيد عن ضيق التنفس عند الحامل عبر موقع صحتي:

‪ما رأيك ؟
من انوثة