كلّ ما يجب أن تعرفيه عن كيس الحمل الفارغ

كلّ ما يجب أن تعرفيه عن كيس الحمل الفارغ

كيس الحمل الفارغ، الذي يعرف أيضاً باسم anembryonic pregnancy، يحدث بعد توقف البويضة المخصّبة عن النمو ذلك بمجرد أن تعلق على جدار الرحم. ففي حين أن خلايا كيس الحمل تتطوّر بشكل طبيعي، إلا ان الجنين في هذه الحالة يتوقف عن التطوّر.

 

إن ظهور كيس الحمل الفارغ يؤدي إلى نتيجة اختبار الحمل الإيجابية وبدء إفراز الغدد التناسلية للمشيمة HCG بالإضافة إلى الأعراض الأخرى للحمل مثل الغثيان والخمول وغيرها. 

 

أسباب كيس الحمل الفارغ

 

- إن كيس الحمل الفارغ يكون في معظم الأحيان نتيجة شذوذ الكروموسومات في البويضة المخصّبة.

- قد يظهر أيضاً كيس الحمل الفارغ بسبب انقسام الخلايا بشكل غير طبيعي أو قد تكون بويضة ذات نوعية رديئة أو نتيجة خلل في نوعية الحيوانات المنوية. من هنا وعندما يتعرّف الجسم على هذه العوامل، فإنه سيعمل على وقف نمو الجنين.

 

أعراض كيس الحمل الفارغ

 

في بعض الأحيان قد لا يكون هناك أيّ أعراض تذكر لكيس الحمل الفارغ، فيحدث الإجهاض بعد فترة بشكل يفاجئ المرأة. أو قد تواجه المرأة أعراض معيّنة شبيهة بحالات الإجهاض، بما في ذلك:

- نقاط دم أو نزيف

- مغص قويّ

- أنسجة رمادية تخرج من المهبل

 

علاج كيس الحمل الفارغ

 

- إذا تم تشخيص كيس الحمل الفارغ، قد يوصي الطبيب بإجراء ما يسمى بالتمدد والكحت (D & C). هذا الإجراء الجراحي ينطوي على تمدّد عنق الرحم وإزالة محتويات الرحم باستخدام أداة تسمى Curette الذي يعمل على إزالة الأنسجة الزائدة عن طريق الشفط.

 

- البعض الآخر من الاطباء قد يفضل أن يكون الإجهاض طبيعياً إلا انه وعلى عكس D & C، يمكن أن تستغرق عملية الشفاء من الإجهاض الطبيعي أسابيع ويتطلب من الطبيب المراقبة المستمرّة لضمان التخلّص من نهائياً من كافة الأنسجة التي خلّفها الإجهاض.

 

متى يمكن الحمل مرة جديدة؟

 

بعد الخضوع لعملية الإجهاض، على المرأة انتظار فترة شهرين على الأقلّ قبل الحمل مرة جديدة ذلك ليصبح الرحم أكثر جهوزيةً للتمدد واستقبال البويضة التي سوف تنمو داخله.

 

لقراءة المزيد عن الحمل إضغطوا على الروابط التالية:

 

هل تشعرين بآلام في ساقيك خلال الحمل؟ هكذا تعالجينها!

سارعي بعلاج زلال الحمل قبل فوات الأوان!

ما هي أعراض ومضاعفات الحمل خارج الرحم؟

 

 

‪ما رأيك ؟
من انوثة