كم تحتاج الحامل من سعرات حرارية اضافية خلال اليوم؟

كم تحتاج الحامل من سعرات حرارية اضافية خلال اليوم؟

تختلف الأجسام عن بعضها البعض من حيث الحاجة للغذاء والتفاعل مع السعرات الحرارية والدهون، حيث أنّ الأجزاء كافة لا تعمل بنفس الوتيرة في كلّ الأجسام. وهنا يزداد القلق من الإصابة بالسمنة أثناء الحمل مع اكتساب العديد من الكيلوغرامات الزائدة. فما هي السعرات الحرارية التي تحتاج إليها الحامل من أجل حملٍ صحّي، بعيداً من خطر السمنة؟ الجواب في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

قاعدة السعرات الحرارية أثناء الحمل

هناك قاعدة لا بدّ من اعتمادها عند التطرق إلى السعرات الحرارية اللازمة خلال الحمل، وتعتمد على إضافة حوالى 200 إلى 300 سعرة حرارية إضافية يومياً خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل.

وخلال الثلث الثاني، تحتاج الحامل في العادة إلى التزوّد لحوالى 350 سعرة حرارية إضافية في اليوم. أما في الثلث الثالث، فغالباً ما يحتاج الجسم خلال الحمل إلى ما يصل لـ 500 سعرة حرارية إضافية.

 

عوامل مؤثّرة

حتّى خلال الحمل، تختلف حاجة جسم الحامل إلى السعرات الحرارية خصوصاً وأنّ هذا الأمر تؤثّر فيه العديد من العوامل أبرزها:

- طبيعة جسم الحامل.

- العمر.

- الجهد المبذول خلال اليوم.

- عدد الأجنّة.

 

كيف يمكن حساب السعرات الحرارية؟

المعدّل اليومي المناسب من السعرات الحرارية للحامل في الثلث الأول، يجب ألا يتعدّى الـ 100 سعرة. ولكي تتمكّن الحامل من تحديد عدد السعرات التي يحتاج إليها الجسم في اليوم، يُفضّل اعتماد المعدّل المعتمد قبل الحمل وإضافة 100 سعرة إليه.

 

أما خلال الثلث الثاني والثالث، فتحتاج الحامل إلى حوالى 300 سعرة حرارية إضافية يومياً لكي تكسب الوزن بشكلٍ صحي بعيداً من خطر الإصابة بالسمنة. وفي ما يتعلّق بكيفية حساب السعرات الحرارية اليومية في الثلثين الأخيرين من الحمل، يُنصح بإضافة 200 سعرة إلى المعدل اليومي الذي كان متّبعاً في الثلث الأول من الحمل.

 

ومن أجل اكتساب الوزن الصحي خلال الحمل، لا بدّ من استهلاك كمية كافية من السعرات الحرارية شرط أن تكون غير زائدة. يمكن لهذا الأمر أن يضمن تمتّع الحامل بحملٍ صحي وسليم مع الحفاظ على صحّة الجنين وتزويده بكلّ ما يلزم من غذاء وعناصر مهمّة لنموّه وتطوّره. 

 

لا تتركي التساؤلات لديكِ حول التخطيط للحمل ومراحله وصولاً الى الولادة دون جواب! أدخلي الى موقع www.sohatidoc.com واحصلي على استشارة أونلاين من أبرز الأطباء الأخصائيين.


المزيد حول الغذاء الصحي للحامل في ما يلي:

‪ما رأيك ؟
من انوثة