كيف تتعاملين مع أزمات الربو في الحمل؟

كيف تتعاملين مع أزمات الربو في الحمل؟

الربو هو مرض التهابي مزمن في الشعب الهوائية يتميز بزيادة استجابة القصبة الهوائية للمنبهات المتعددة. إنها الحالة المزمنة الأكثر شيوعاً أثناء الحمل والتي قد تثير قلق الحامل بشكلٍ كبير على صحة حملها وجنينها.

 

ازمات الربو مع الحمل

يؤثر الربو على 4 إلى 8 من بين 100 امرأة حامل وفقاً لوزارة الصحة العالمية. إذا تمّت السيطرة على ازمات الربو، فمن المحتمل ألا تسبب أي مشاكل أثناء الحمل.

ولكن، في حال لم يتمّ السيطرة على أزمات الربو مع الحمل، فقد تعرضن نفسك  لخطر مشكلة صحية خطيرة تسمى تسمم الحمل. تسمم الحمل هو حالة يمكن أن تحدث بعد الأسبوع العشرين من الحمل أو مباشرة بعد الحمل. عندما تكون المرأة الحامل مصابة بارتفاع ضغط الدم فهذا يؤدي الى أن بعض أعضائها، مثل كليتيها وكبدها، قد لا تعمل بشكل صحيح. بعض هذه العلامات تشمل وجود بروتين في البول، وتغيرات في الرؤية وصداع شديد.

إذا لم تتحكمي في ازمات الربو، فقد لا يحصل طفلك على كمية كافية من الأوكسجين. قد يكون أكثر عرضة لمشاكل صحية مثل:

- الولادة المبكرة، الولادة التي تحدث قبل 37 أسبوعاً من الحمل

- ضعف النمو

- انخفاض الوزن عند الولادة

إن الأطفال الذين يولدون بحجمٍ صغيرٍ جداً هم أكثر عرضة لمشاكل صحية. يمكن أن يواجهوا صعوبة في التنفس وإعاقات دائمة، مثل الإعاقة الذهنية والشلل الدماغي.

 

كيف يتم علاج الربو أثناء الحمل؟

يحتاج الطبيب إلى مراقبة رئتيك أثناء الحمل حتى يتمكن من ضبط أدوية الربو، إذا لزم الأمر. أخبري الطبيب إذا تحسنت الأعراض أو ازدادت سوءاً. عن طريق الحد من التعرض للمواد المثيرة للحساسية وغيرها من مسببات الربو، قد تحتاجين إلى تناول أدوية أقل للسيطرة على الأعراض.

 

هل من الآمن تناول دواء الربو أثناء الحمل؟

يمكن أن تشكل أعراض الربو التي لا تتوقف أو التي تزداد سوءاً خطراً على طفلك. إذا كنت تتناولين دواء الربو قبل الحمل، فلا تتوقفي عن تناوله دون التحدث إلى الطبيب أولاً. إذا تم تشخيصك بالربو أثناء الحمل، فاستشري طبيبك عن أفضل طريقة لعلاجه أو إدارته.

إذا كنت تتلقين حقن الحساسية، يمكنك الاستمرار في أخذها أثناء الحمل. ولكن إذا لم تحصلي على جرعات الحساسية، فلا تبدئي في تناولها عندما تكونين حامل لأنك قد تعانين من رد فعل تحسسي خطير يسمى الحساسية المفرطة.

 

 

لقراءة المزيد حول صحة الحامل اضغطوا على الروابط التالية:

هكذا تحافظين على وزن صحّي خلال الحمل

الشخير عند الحامل... هل يجب القلق منه؟

هل تشعرين بآلام في ساقيكِ خلال الحمل؟ هكذا تعالجينها

‪ما رأيك ؟