كيف تعالجين نزيف اللثة اثناء الحمل بشكلٍ آمن؟

كيف تعالجين نزيف اللثة اثناء الحمل بشكلٍ آمن؟

خلال فترة الحمل، تعاني المرأة من بعض المشاكل الصحية التي يمكن ان تسبب لها بعد القلق. ومن بين تلك المشاكل الشائعة، يمكن ان نذكر تلك التي تصيب صحة الفم، أهمها نزيف اللثة. ولكن، ما هي أسباب نزيف الفم اثناء الحمل؟ وهل هناك علاجات متوفرة؟

 

أسباب نزيف اللثة اثناء الحمل

تغيّرات في الهرمونات

 في الواقع، ان هرمونات الحمل (الإستروجين والبروجسترون) هي التي تسبب تورماً ونزيفاً في اللثة. فهذه الهرمونات تنتقل عبر الدم وتزيد من تدفقه إلى جميع الأغشية المخاطية، ما يمكن ان يسبب النزيف في اللثة.

 

قلة إفراز اللعاب

 خلال فترة الحمل، تزيد نسبة الهرمونات في جسم المرأة ما قد يؤدي الى وجود كمية أقل من اللعاب. يعني اللعاب الأقل أن الكربوهيدرات التي تتناوليها تبقى على أسطح أسنانك لفترة أطول، مما قد يؤدي إلى تراكم البلاك، وهي مليئة بالبكتيريا التي تسبب تسوس الأسنان وأمراض اللثة.

 

عدم تقبل طعم ورائحة معجون الاسنان

ان النفور من بعض أنواع الاطعمة ليس هو الامر الوحيد الذي ستعانين منه بسبب الغثيان خلال الحمل. إذا كنتِ تتجنبين عادة تنظيف الأسنان بالفرشاة مرتين يومياً لأنكِ لا تستطيعين تحمل طعم ورائحة معجون الأسنان، فأنتِ ايضاً عرضةً لزيادة احتمال الإصابة بنزيف اللثة وامراضها.

 

علاج نزيف الفم اثناء الحمل

نظافة الفم الجيدة

 استخدمي فرشاة أسنان ذات شعيرات ناعمة وفرشاة برفق (مرتين يومياً) حتى لا تزعجي اللثة الحساسة.

الخيط

لا تتخطي استخدام الخيط لتنظيف ما بين الاسنان. القيام بذلك يزيل الطعام العالق بين أسنانك ويجنبكِ امراض اللثة.

 

غسول الفم

يمكنكِ ايضاً ان تستخدمي غسول الفم الخالي من الكحول بهدف تعزيز صحة فمكِ ومنع ايّ امراضٍ مرتبطة باللثة. كما ويمكنك ان تتجنبي التهاب اللثة من خلال استخدام غسول الملح اليومي. أي من خلال وضع ملعقة صغيرة من الملح في كوب من الماء الدافئ.

 

زيارة طبيب أسنانك

فحص الأسنان هو أفضل طريقة لمتابعة ما يحدث في فمك. تذكري إخبار طبيب أسنانك بأنك حامل حتى تتمكني من تجنب الأشعة السينية وأي عمل يتطلب التخدير. عادةً ما يكون أفضل وقت لزيارة طبيب الأسنان هو بداية الفصل الثاني من الحمل.

 

لا تتركي التساؤلات لديكِ حول التخطيط للحمل ومراحله وصولاً الى الولادة دون جواب! أدخلي الى موقع www.sohatidoc.com واحصلي على استشارة أونلاين من أبرز الأطباء الأخصائيين.


لقراءة المزيد عن الحمل إضغطوا على الروابط التالية:

كيف تتغيّر حالتك النفسية في الثلث الثالث من الحمل؟

هل تعانين من آلام الاسنان في الشهر الثامن من الحمل؟ إليكِ الأسباب!

السعال خلال الحمل... هل هو خطير؟ وكيف يُعالَج؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة