كيف تعرفين أنكِ تتعرضين للإجهاض في الشهر الثاني من الحمل؟

كيف تعرفين أنكِ تتعرضين للإجهاض في الشهر الثاني من الحمل؟

الإجهاض هو عبارة عن فقدان الجنين قبل الأسبوع العشرين من الحمل. تحدث معظم حالات الإجهاض خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، أي خلال أول 12 أسبوعاً من الحمل. من النادر حدوث إجهاض في الثلث الثاني، أي خلال الأسبوع الثالث عشر إلى التاسع عشر من الحمل. ولكن، ما هي العلامات التي تدلّ على الإجهاض في الشهر الثاني من الحمل؟

 

أعراض الاجهاض في الشهر الثاني من الحمل

1

النزيف

إن أول علامة تحذيرية للإجهاض هي عادةً النزيف. ولكن ليس كل نوعٍ من النزيف يعني أنكِ ستجهضين، لأنه شائع جداً في الثلث الأول من الحمل. في معظم الحالات، يكون الأمر ببساطة بظهور بضع نقاط من الدم على ملابسك الداخلية. يكون الإجهاض أكثر ترجيحاً إذا كان النزيف يتجوّل من مجرّد نقاط خفيفة إلى شيء يشبه الدورة الشهرية، أو إذا كان لونه أحمر ساطع بدلاً من اللون البني، أو إذا كنتِ تشعرين بالتشنج.

2

 

التشنجات

في الواقع، إن التشنجات المفاجئة والقوية التي تحدث من دون سابق إنذار هي ايضاً من علامات الإجهاض في الشهر الثاني من الحمل. فقد تشعرين بتشنجاتٍ وآلامٍ خفيفة أو حتى قوية، بشكلٍ متكرّرٍ أو متقطع عندما تتعرّضين للإجهاض. من المهم أن تستشيري طبيبك على الفور وأن تخضعي للفحوصات اللازمة.

3

اختفاء كل أعرض الحمل التي كنت تعانين منها

من بين اهم أعراض الإجهاض في الشهر الثاني يمكن أن يعتبر اختفاء كل أعراض الحمل التي كنتِ تعانين منها أبرزها. فمثلاً، وبعد أن كنتِ تعانين من الغثيان طيلة فترة حملك القصرة، يمكن أن تختفي هذه الاعراض بشكلٍ مفاجئ وسريع، دون ان ننسى تورم الثدي وغيره من الأمور. من هنا، لا تغفلي أبداً أهمية هذه العلامة التي تدلّ بشكلٍ كبيرٍ على الإجهاض.

4

رتفاع في درجة الحرارة ما بين الخفيف والشديد

ومن بين أهم أعراض الإجهاض في الشهر الثاني، يمكن أن أيضاً أن يكون ارتفاع وانخفاض درجة حرارة الجسم من بين تلك التي تنذركِ بها. فحرارة جسمك يمكن أن تتغيّر بين الخفيفة والشديدة بسرعة.

لقراءة المزيد حول الإجهاض إضغطوا على الروابط التالية:

الإجهاض لا يؤثر على الخصوبة... فلا تخافي من تكرار المحاولة

هذه الأسئلة تشغل بال المرأة عند مرورها بتجربة الاجهاض!

تجربة الإجهاض قد تؤدي الى معاناتكِ من هذه المشاعر الصعبة!

‪ما رأيك ؟
من انوثة