كيف يؤثر نقص اليود على الجنين ومستقبله؟

كيف يؤثر نقص اليود على الجنين ومستقبله؟

اليود أو Iodine هو عبارة عن عنصر كيميائي موجود في الجسم، ولكنه لا يتوفّر فيه بكمية كافية، بل يحصل عليه الشخص من خلال تناول أنواع الأطعمة الغنية به، أو المكملات الغذائة أو الملح المعالج باليود. هذا العنصر المسؤول عن إنتاج هرمونات الغدة الدرقية هو مهم جداً بالنسبة إلى الحامل، ونقصه ممكن أن يسبب مشاكل لديها ولدى جنينها نطلعك عليها من خلال السطور التالية.

 

أهمية اليود خلال الحمل

 

تقوم الغدة الدرقية خلال الحمل بتنظيم الهرمونات التي يقوم دورها على تنظيم عمل العديد من وظائف الجسم التي نذكر منها ما يلي:

 

ضبط معدل نبضات القلب، المساعدة على التنفّس، ضبط الوزن ومستوى الكولسترول في الدم، تعزيز قدرة الجهاز العصبي على القيام بمهامه، تنظيم الحيض، وتعديل درجة حرارة الجسد. أما بالنسبة إلى الجنين، فهي تلعب دوراً أساسياً في تعديل مستوى الهرمونات الضرورية لنموه بشكل صحي.

 

ماذا إذا كان المعدل منخفضاً؟

 

أظهرت بعض الدراسات أن الأطفال الذين يولدون من أمهات يكون معدل اليود لديهن منخفضاً، تكون قدراتهم التعلمية بما يخص القراءة والكتابة والتحليل، أقل من غيرهم، ونسبة ذكائهم منخفضة نسبياً مقارنة مع الأطفال المولودين من أمهات يتمتعن بمعدل جيد من اليود.

 

 لذلك يجب على كل امرأة تخطط للحمل أن تجري فحوصات خاصة بمعدل اليود في جسمها، وأن تتناقش مع الطبيب حول كيفية زيادته إذا كانت تعاني من النقص في تواجده في جسمها وبالتالي مشاكل في وظائف الغدة الدرقية. أما خلال الحمل فمن واجبها الإلتزام بالاختبارات الدورية الخاصة بهذا العنصر المهم، وأن تحافظ على المستوى الجيد منه في جسدها حرصاً على سلامة جنينها.

 

التوصيات الطبية

 

توصي منظمة الصحة العامة بضرورة المحافظة على معدل اليود في الجسم، واستهلاكه بما لا يقل عن 150 ميكروغرام في اليوم، أما بالنسب إلى الحواما فإن استهلاك اليود يجب أن يكون لديهن بمعدل 220-250 ميكروغرام في اليوم.

 

المصادر الغذائية لليود

 

الأسماك البحرية أي التي تعيش في المياه المالحة، الأعشاب البحرية، المحار، الملح المدعّم باليود iodized salt، البيض، حليب الصويا وصلصة الصويا، إضافة إلى منتجات الألبان والأجبان.

 

إقرئي المزيد عن عنصر اليود في الروابط التالية:

 

إنتبهي إلى نقص اليود فله العديد من المخاطر

نقص اليود سبب رئيسي في أمراض الغدة الدرقية والسرطان والإجهاض!

أين يوجد عنصر اليود؟

‪ما رأيك ؟