كيف يتطوّر جنينكِ خلال الأسبوع الـ15 من الحمل؟

كيف يتطوّر جنينكِ خلال الأسبوع الـ15 من الحمل؟

تترقب كلّ امرأة حامل تطوّر الجنين في بطنها، وتنتظر بفارغ الصبر مرور الأسابيع والأشهر للحظة رؤية طفلها للمرة الأولى. من هنا، وخلال أسابيع الحمر الطويلة، يمكن أن تتساءل عمّا يحدث خلال الأسبوع الـ15 على صعيد تطوّر الجنين. هذا ما سوف نطلعك عليه خلال السطور القادمة.

 

تطور الجنين في الأسبوع 15 من الحمل

يبلغ طول جنينك في الأسبوع الـ15 من الحمل حوالي 12.7 سم، أي بحجم البرتقالة تقريباً. إنه يكتسب الوزن ويزن الآن حوالي 85 غراماً. وفي هذا الأسبوع يبدأ الجنين بإختبار الضوء والصوت لأول مرة.

ستتطور العظام في أذنيه للمرة الأول، وسيكون الجنين قادراً على سماع أصوات قلبك وجهازك الهضمي وصوتك. على الرغم من أن عيون الجنين ستظل مغلقة، إلا أنه سيكون قادراً على الإحساس بالضوء والاستجابة له.

سيشهد الأسبوع 15 أيضاً بدءالجنين في استخدام ذراعيه وقدميه، وقد تلاحظين في الأسابيع المقبلة الركل والتململ. سوف يقوم الجنين أيضاً بتطوير قبضته في هذه المرحلة، وسيكون قادراً على امتصاص إبهامه.

 

ما هي أهم الاعراض في الأسبوع الـ15 من الحمل؟

نزيف في الأنف

 يقوم جسمك بإفراز الكثير من الدم، قد يؤدي هذا إلى نزيف في الأنف أكثر من المعتاد. في حال إستمرّ هذا الأمر لفترةٍ طويلة، من المهم ان تستشيري طبيبك.

 

تورم اللثة

 يمكن أن يجعل حجم الدم الإضافي لثتك أكثر حساسية. قد ترغبين في تغيير نوع فرشاة أسنانك إلى النوع الأنعم. من المهم حقاً العناية بأسنانك ولثتك الآن لأن الحمل يزيد من خطر الإصابة بأمراض اللثة. لذا اجعلي خيط الأسنان عادة منتظمة ولا تفوتي زيارة طبيب الأسنان المنتظمة.

 

الغازات وعسر الهضم و / أو حرقة المعدة

قد تكونين أكثر حساسية للأطعمة التي تتناوليها أثناء الحمل، لذا تعلمي تجنب المثيرات (الأطعمة الحارة والدهنية تميل إلى أن تكون واضحة) وتجنبي تناول أي أدوية تضرّ المعدة مثل مضادات الحموضة.

 

لقراءة المزيد حول صحة الحامل اضغطوا على الروابط التالية:

هكذا تحافظين على وزن صحّي خلال الحمل

الشخير عند الحامل... هل يجب القلق منه؟

هل تشعرين بآلام في ساقيكِ خلال الحمل؟ هكذا تعالجينها

‪ما رأيك ؟