كيف يضرّ تناول الحامل للسكريات بصحتها وصحة جنينها؟

كيف يضرّ تناول الحامل للسكريات بصحتها وصحة جنينها؟

إذا كنتِ من محبي الحلويات، فقد يكون من الصعب مقاومة الأطعمة السكرية خلال الحمل. ولكن مع القليل جداً من الفوائد الغذائية، فإن السكر والأطعمة السكرية قد لا تكون مفيدة لكِ او لطفلكِ. اكتشفي كيف يؤثر السكر عليكِ أثناء الحمل واكتشفي بدائل صحية لإشباع الرغبة الشديدة في تناول الحلويات.

 

تناول الحامل للسكريات

- معظم الأطعمة والمشروبات السكرية مصنوعة من السكروز، والمعروف باسم سكر المائدة. يطلق هذا النوع من السكر الطاقة بسرعة، مما يؤدي إلى ارتفاع مستوى الجلوكوز في الدم، مما يؤدي إلى إطلاق سريع للأنسولين لامتصاصه. ربما تكوني قد واجهت زيادة في نسبة السكر، والذي يتبعه عموماً انخفاضاً كبيراً في الطاقة. بدلاً من الحفاظ على نشاطكِ وتعزيز شعوركِ بالشبع طوال اليوم، فإن تناول الكثير من السكر أثناء الحمل يمكن أن يجعلك تشعرين بمزيد من التعب والجوع.

- كما قد يؤدي تناول الكثير من السكر أثناء الحمل إلى زيادة خطر الإصابة بسكري الحمل وتسمم الحمل ويزيد من خطر زيادة الوزن لدى طفلك في وقت لاحق من الحياة.

- ايضاً، يمكن أن يؤثر السكر على صحة أسنانك، مما يؤدي إلى تسوس الأسنان. أثناء الحمل، قد تكونين أكثر عرضة للإصابة بتسوس الأسنان، خاصة إذا كان نظامك الغذائي غنياً بالكربوهيدرات أو إذا كنتِ تعانين من غثيان الصباح، وفقاً لجمعية طب الأسنان الأمريكية.

أمّا وفي المقابل، يساعد تناول كميات منخفضة من السكر في الحفاظ على استقرار نسبة السكر في الدم، اضافةً الى الحفاظ على الوزن الصحي أثناء الحمل.

 

الأطعمة منخفضة السكر للحمل

في حين أن الأطعمة الحلوة والسكرية يمكن أن تكون مغرية، إلا أنه من الأفضل الحدّ من تناول الكعك والمعجنات والبسكويت والمشروبات السكرية. لذلك هناك بعض البدائل الصحية مثل:

- هناك العديد من الأطعمة قليلة السكر التي يجب تناولها عندما تكونين حاملاً. فمثلاً، تعتبر الفواكه مثل المانجو والأناناس والتوت طرقاً جيدة لإشباع الرغبة الشديدة في تناول الحلويات مع الاستمرار في توفير مجموعة متنوعة من الفيتامينات والمعادن والألياف. الخيارات الطازجة والمجمدة والمعلبة كلها جيدة، فقط تذكري أن تختاري العصائر طبيعية أو بدون أي سكر مضاف.

- الفواكه المجففة مثل المشمش أو البرقوق جيدة أيضاً وتوفر جرعة إضافية من الحديد. عند شراء الفاكهة المجففة، تأكدي من أنها لا تحتوي على أي سكر مضاف.

 نصيحة: حاولي أن تتناولي الفواكه بإعتدال، لأن الإفراط في تناولها يضرّ ايضاً بصحتكِ وصحة جنينكِ.

 

لا تتركي التساؤلات لديكِ حول التخطيط للحمل ومراحله وصولاً الى الولادة دون جواب! أدخلي الى موقع www.sohatidoc.com واحصلي على استشارة أونلاين من أبرز الأطباء الأخصائيين.


لقراءة المزيد عن الحمل إضغطوا على الروابط التالية:

كيف تتغيّر حالتك النفسية في الثلث الثالث من الحمل؟

هل تعانين من آلام الاسنان في الشهر الثامن من الحمل؟ إليكِ الأسباب!

السعال خلال الحمل... هل هو خطير؟ وكيف يُعالَج؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟