كيف يكون غذاء الحامل الصحيّ خلال عيد الاضحى؟

كيف يكون غذاء الحامل الصحيّ خلال عيد الاضحى؟

عادةً ما تكون مهمّة التغذية الصحية السليمة والحفاظ على الوزن الموصى به خلال الحمل من المهام الصّعبة مع حلول عيد الأضحى، الذي يشمل عاداتٍ غذائيّةً تؤثّر على النّظام الغذائيّ اليوميّ للحامل قد تؤدّي إلى الإرتباك وبعض الإضطرابات المعويّة.

ويُعرَف عن عيد الأضحى تميّزه باللحوم التي تُقدَّم خلاله، والتي لا بدّ من تحديد الكمّية المُتناوَلة منها تبعاً لمرحلة الحمل.

فكيف يكون غذاء الحامل مثاليّاً وصحّياً في عيد الأضحى، خصوصاً بالنّسبة إلى اللحوم؟ الجواب في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

اللحوم الحمراء في الأشهر الأولى

يُفضّل أن تتجنّب الحامل اللحوم الحمراء في الأشهر الـ 3 الأولى من الحمل على الرّغم من فوائدها الصحّية، وذلك بسبب صعوبة هضمها في هذه الفترة من الحمل الأمر الذي قد يُصيب الحامل بمشاكل هضميّة خصوصاً في حال المُعاناة من اضطراباتٍ في الجهاز الهضمي والقيء المستمرّ وقرحة المعدة.

 

لحم الغنم يصعب هضمه

يُعتبر لحم الغنم من اللحوم الغنيّة جداً بالدّهون والتي يصعب هضمها، خصوصاً لو تمّ طبخها بالزّيت والتوابل كما هي الحال في العادة.

وإذا رغبت الحامل في تناول لحوم الغنم في الأشهر الأولى أو الأخيرة من الحمل، يُمكنها ذلك شرط أن يكون مشويّاً أو مطهوّاً من دون إضافة التوابل.

 

تناول اللحوم المطبوخة

يُمكن أن تتناول الحامل اللحوم الحمراء في هذه الفترة من الحمل ولكن بإعتدال، ويُفضّل أن تكون اللحوم مطهيّة بالفرن مع الخضار المسلوقة؛ لأنّ الإكثار من تناول اللحوم الحمراء وخصوصاً خلال الحمل، يزيد من خطر إجهاد الكبد والكلى.

عموماً، يُنصح بتناول اللحوم مطبوخةً بشكلٍ كامل والإبتعاد عن اللحوم النصف مطبوخة؛ وذلك لأنّها قد تنقل الطفيليّات إلى الحامل والتي قد تُسبّب التشوّهات للجنين أو الإجهاض في بعض الحالات.

 

تجنّب لحم الكبد بأنواعه

ينبغي استشارة الطّبيب بشأن مدى إمكانيّة تناول الحامل لحم الكبد بأنواعه خلال عيد الأضحى، وذلك لأنّه قد يزيد من خطر إصابة الجنين بالتشوّهات إذا زادت الكمّية عن الحدّ المُعتدل الموصى به طبّياً، وبحسب مرحلة الحمل أيضاً.

 

تفادي تناول هذه الأطعمة

عادةً ما يُنصح الحامل بتجنّب تناول الأمعاء والأحشاء والرّئة والمعدة خلال عيد الأضحى؛ والتي تُعتبر من الأطعمة الشائعة في هذا العيد.

وبالنّسبة للحامل، فإنّ الحذر ضروريّ من هذه الأطعمة بالذات خلال عيد الأضحى، نظراً لاحتوائها على الطفيليات التي تتطلّب عنايةً فائقةً عند التّنظيف قبل الطهي، للتأكّد من نظافتها ونقائها من الطفيليّات.

 

ماذا عن الأشهر الأخيرة من الحمل؟

يصعب على الحامل في هذه الفترة تناول الكمّيات العادية من الطّعام؛ وذلك لكبر حجم الجنين والضّغط على معدة الأمّ ما يزيد من المُعاناة من القيء وعدم تقبّل الكمّيات التي اعتادت الحامل على تناولها سابقاً.

 

يُنصح باستشارة الطّبيب بشأن الغذاء المثالي والصحّي للحامل في عيد الأضحى، وخصوصاً بالنّسبة للحوم لأنّها الأكثر شيوعاً خلال هذا العيد بالذات.

 

المزيد حول تناول الحامل للحوم في ما يلي: 


اللحوم الحمراء مفيدة خلال الحمل ولكن بشروط!

لماذا تعتبر اللحوم النيئة ممنوع خلال الحمل؟

تجنّبوا الإفراط باستهلاك اللحوم في عيد الاضحى

‪ما رأيك ؟