كيف يمكن ان تتحكم الحامل بوزنها خلال الحمل؟

كيف يمكن ان تتحكم الحامل بوزنها خلال الحمل؟

زيادة الوزن هي جزء طبيعي من الحمل. قد تشعر النساء اللواتي يعانين من زيادة الوزن قبل الحمل بالقلق بشأن كيفية السيطرة على هذا الأمر وعدم اكتساب كيلوغراماتٍ زائدة يصعب التخلص منها بعد الولادة.

مع نمو الطفل وتغير جسم المرأة، ستكتسب وزناً طبيعياً أثناء الحمل. تؤدي الزيادة في حجم الدم والسائل الأمنيوسي ونمو الطفل إلى زيادة ثابتة في الوزن إلى حد ما خلال فترة الحمل. ومع ذلك، من المهم ان تلجأ المرأة الحامل إلى استخدام طرق آمنة للحد من الدهون في الجسم وتجنب المضاعفات المحتملة المرتبطة بالوزن.

 

طريقة التحكم بالوزن خلال الحمل


- وفقاً لتقرير وزارة الصحة العالمية، تحتاج معظم النساء إلى 300 سعرة حرارية إضافية يومياً أثناء الحمل. هذا العدد من السعرات الحرارية يعادل كوبين من الحليب أو لوحاً من البروتين وحبة من الفواكه.

- من هنا، إن اتباع نظام غذائي صحي وممارسة النشاط البدني بانتظام سيساعد على تعزيز الصحة العامة للمرأة الحامل وصحة الطفل. قد تفقد النساء وزنهن بشكل طبيعي نتيجةَ لإجراء بعض التغييرات في نمط الحياة، لكن لا ينبغي أبداً ان تمتنعن عن تناول الطعام بهدف إنقاص الوزن.

- لذلك، وللتحكم بالوزن خلال الحمل، من الضروري ان تعرف المرأة الحامل كيف تختار الأطعمة المغذية والتي لا تسبب أبداً زيادةً في الوزن. فمثلاً، لا بدّ ان تقلّل من تناولها للأطعمة التي تحتوي على الدهون المشبعة والسكريات مقابل التركيز على الألياف الغذائية (كالخضار والفاكهة) والبروتينات (كاللحوم والدواجن والأسماك) والتي تعزز الشعور بالشبع لساعاتٍ طويلة وتمدّ الجسد بالعناصر الغذائية المهمة.

- كما ويجب ان تحرص الحامل على عدم تخطي الوجبات الرئيسية، لما لها من أهمية في مدّ الجنين بالعناصر المغذية. كما انه من الضروري ايضاً ان تتناول الوجبات الخفيفة الصحية التي توفر لجنينها الفيتامينات والعناصر المغذية الأخرى كالفواكه، المكسرات، الفواكه المجففة وغيرها.

- وبالإضافة إلى التركيز على تناول نظام غذائي صحي، يجب أن تتحدث المرأة مع طبيبها حول إمكانية ممارسة النشاط البدني أثناء الحمل. ممارسة التمارين الرياضية لا يساعد على حرق السعرات الحرارية فحسب، ولكنها توفر أيضاً فوائد لتخفيف التوتر. من المهم مناقشة التمرين مع الطبيب المختصّ لأنه قد لا يكون آمناً في بعض حالات الحمل. نذكر ان الطبيب قد يوصي بـ30 دقيقة يومياً من الأنشطة الرياضية كالمشي والسباحة وبعض التمارين الخفيفة الأخرى.

 

لقراءة المزيد حول تغذية الحامل إضغطوا على الروابط التالية:

خففي من وزنك بطريقة آمنة أثناء الحمل

ما هي كمية البروتينات التي تحتاجها الحامل يومياً؟

لماذا يجب أن تتجنّبي المأكولات الدسمة خلال الحمل؟

 

‪ما رأيك ؟