كيف يمكن ان تعالجي الزكام خلال الحمل؟

كيف يمكن ان تعالجي الزكام خلال الحمل؟

عندما تصبحين حاملاً، فإن كل ما يحدث لك لا يؤثر فقط على جسدكِ، بل يؤثر على جنينكِ. هذا الواقع يمكن أن يجعل التعامل مع المرض أكثر تعقيداً. في الفترة التي تسبق الحمل، إذا كنتِ تعانين من نزلة برد أو الزكام، فقد تكون مضادات الاحتقان بدون وصفة طبية هي العلاج المناسب لحالتك. ولكن الآن من المهم أن تلجئي إلى العلاجات الآمنة والتي لا يمكن ان تهدد صحة جنينك.

 

علاج الزكام للحامل

وفقاً للنظام الصحي بجامعة ميشيغان، من الأفضل تجنب جميع الأدوية المخصصة لعلاج الزكام في أول 12 أسبوعاً من الحمل. هذه الفترة هي مهمة جداً لتنمية الأعضاء الحيوية لطفلك، لذلك يوصي العديد من الأطباء أيضاً بالحذر بعد الأسبوع الـ28. من هنا، لا بدّ أن تستشيري طبيبك على الفور في حال كنتِ تعانين من الزكام، وتريدين الاستفسار عن أنواع الأدوية المفيدة في علاجه.

ولكن، العلاجات الأكثر أماناً في هذه الفترة هي:

 

الترطيب والراحة

إن الراحة والترطيب هي من أفضل علاجات الزكام الطبيعية للمرأة الحامل. إذا وجدتِ نفسكِ تعانين من ظهور أعراض الزكام أو التهاب الحلق، ابدئي بشرب المياه على الفور، ويفضل أن تكون بدرجة حرارة الغرفة أو حتى الماء الساخن أو الدافئ. استلقي وحاولي أن تنامي في الساعات التي يحتاجها جسمك أي خلال الليل. على سبيل المثال، إذا كنتِ بحاجة إلى 8 ساعات من النوم ولكنك تحصلين عادةً على 6 ساعات، فاجعلي ذلك الوقت المثالي للنوم 8 ساعات بحيث يتعافى جسمك لعدة ليالٍ متتالية.

 

التدليك

التدليك خلال الحمل يحفز تدفق الدم والأكسجين لك ولطفلك، ويخفف من حدة التوتر الناجم عن تورم جسمك، ويقلل من التوتر ويريح العقل، كما انه يساعد على إزالة السموم من الجسم. حاولي الحصول على مزيج من الزيوت الأساسية لللافندر والنعناع واستخدامها على جسمك للمساعدة في تخفيف أعراض الزكام المزعجة.

 

حمام البخار

على الرغم من أن الأمر يستغرق بعض الوقت قبل أن تزو أعراض الزكام، إلّا انه من المفيد أن تأخذي حماماً ساخناً وتقومي بإستنشاق البخار. إن هذا الأمر يساعد على ترطيب مجاري الهواء جيّداً ويقلل من أعراض الزكام.

 

التركيز على التغذية

حتى لو كانت وجبة خفيفة صغيرة مثل حبة من الفاكهة، فمن المهم أن تقومي بتغذية جسمك خلال فترة الحمل. اختاري الوجبات الخفيفة التي لن تزيد من المخاط في منطقة الجهاز التنفسي العلوي، مما يعني في المقام الأول تجنب منتجات الألبان (الزبادي والحليب والجبن). زبدة الجوز، الحبوب الكاملة، والحساء كلها خيارات ممتازة.

 

 لقراءة المزيد عن الزكام اضغطوا على الروابط التالية:

هذه النصائح تساعدكم في التخفيف من أعراض الزكام المزعج!

اليكم طرق الوقاية من الزكام

كيف ابعد الزكام؟

‪ما رأيك ؟