للتونة فوائد صحية كثيرة في الحمل...شرط تناولها بإعتدال!

للتونة فوائد صحية كثيرة في الحمل... شرط تناولها بإعتدال!

تعتبر التونة مصدراً كبيراً للعناصر الغذائية، وكثير منها مهم بشكل خاص أثناء الحمل. فالتونة هي واحدة من أفضل الاطعمة الغنية بالدهون الصحية المعروفة بأوميغا 3 ، بالإضافة الى البروتين والكالسيوم وفيتامين د والحديد، ممّا يساعد على بناء عظام وعضلات قوية للأم والطفل على حد سواء.

 

تناول التونة خلال الحمل

توفر التونة المغذيات التالية للحامل والجنين:

البروتين

 هذه المغذيات مهمة لجميع جوانب النمو. قد يؤدي تناول القليل جداً من البروتين أثناء الحمل إلى الإجهاض، وتقييد النمو داخل الرحم، وانخفاض الوزن عند الولادة. ومع ذلك، قد يكون للبروتين الزائد آثار سلبية مماثل.

 

احماض اوميغا 3

تعتبر أحماض أوميغا 3 طويلة السلسلة ضرورية لنمو عيني الطفل ودماغه. قد تقلل أوميغا 3 طويلة السلسلة أيضاً من خطر الولادة المبكرة وضعف نمو الجنين واكتئاب الأمهات والحساسية عند الأطفال.

 

فيتامين د

تحتوي التونة على كميات صغيرة من فيتامين د المهم للمناعة وصحة العظام. قد تقلل المستويات الكافية أيضاً من خطر الإجهاض وتسمم الحمل.

 

الحديد

 هذا المعدن مهم للنمو الصحي لدماغ طفلك وجهازه العصبي. قد تقلل المستويات الكافية أثناء الحمل أيضاً من خطر انخفاض الوزن عند الولادة والولادة المبكرة ووفيات الأمهات.

 

فيتامين ب 12

تساعد هذه المغذيات على تحسين وظيفة الجهاز العصبي وإنتاج خلايا الدم الحمراء التي تنقل البروتين والأكسجين. قد تؤدي المستويات المنخفضة أثناء الحمل إلى زيادة مخاطر الإجهاض والولادة المبكرة والعيوب الخلقية ومضاعفات الحمل الأخرى.

 

ما هي كمية التونة الموصى بها خلال الحمل؟

توصي إدارة الغذاء والدواء بأن تأكل النساء الحوامل ما لا يقل عن 340 غراماً من مجموعة متنوعة من المأكولات البحرية منخفضة في الزئبق في الأسبوع، اي حوالي حصتين إلى ثلاث حصص. لذلك، يمكنكِ تضمين التونة في نظامكِ الغذائي، بالإضافة الى مجموعة متنوعة من الأطعمة البحرية الأخرى المنخفضة في الزئبق مثل السلمون، سمك السالمون، الأنشوجة، السردين، تراوت المياه العذبة، وماكريل المحيط الهادئ.

 

لا تتركي التساؤلات لديكِ حول التخطيط للحمل ومراحله وصولاً الى الولادة دون جواب! أدخلي الى موقع www.sohatidoc.com واحصلي على استشارة أونلاين من أبرز الأطباء الأخصائيين.


لقراءة المزيد عن الحمل إضغطوا على الروابط التالية:

كيف تتغيّر حالتك النفسية في الثلث الثالث من الحمل؟

هل تعانين من آلام الاسنان في الشهر الثامن من الحمل؟ إليكِ الأسباب!

السعال خلال الحمل... هل هو خطير؟ وكيف يُعالَج؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة