لماذا تتزايد دقّات القلب عند الحامل؟ وهل يُعتبر ذلك مقلقاً؟

لماذا تتزايد دقّات القلب عند الحامل؟ وهل يُعتبر ذلك مقلقاً؟

تمرّ الحامل بالعديد من التغيّرات الفسيولوجية أثناء الحمل والأعراض التي تختلف من حامل إلى أخرى، بسبب الاضطرابات الهرمونية التي تترك آثارها على كافة الأعضاء في الجسم. فما أسباب زيادة دقات القلب عند الحامل؟ الجواب في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

جهد إضافي على القلب

يتسبّب الجهد الإضافي المفروض على القلب أثناء الحمل في زيادة سرعة دقاته وذلك نتيجة لعدة عوامل مؤثّرة لا تُعتبر خطيرة ولكنّ بعضها قد يكون كذلك في حال ترافق مع مشكلة صحية ما.

 

زيادة كمية الدم

خلال فترة الحمل، تحصل زيادة في حجم كمية الدم في جسم الحامل ممّا يدفع القلب إلى مضاعفة عمله لضخّ المزيد من الدم لتلبية احتياجات كلّ من الأمّ والجنين الذي ينمو ويتطوّر في الرحم. هذا الأمر من شأنه أن يزيد من دقات القلب عند الحامل.

 

القلق والتوتر

لا يختلف اثنان على تأثير القلق والتوتر على دقات القلب حيث أنّه يتسبب بزيادته، خصوصاً خلال الحمل مع وجود العديد من العوامل الأخرى التي تؤدّي إلى النتيجة نفسها. وعادةً ما تعيش الحامل حالة من التوتر والقلق خوفاً على جنينها وتسعى دائماً للإطمئنان عليه بمختلف الطرق.

 

التعب والإرهاق

القيام بالمهام اليومية التي تزيد من الإجهاد والإرهاق الجسدي عند الحامل، يتسبب بزيادة دقات القلب لديها. ويعود السبب إلى أنّ ممارسة هذه الأعمال التي تُتعب الحامل تؤدي إلى ارتفاع في ضغط الدم وبالتالي حدوث زيادة في دقات القلب.

 

نقص المغنيسيوم

نقص عنصر المغنيسيوم في جسم الحامل يؤدي إلى زيادة دقات القلب لديها. ويُنصح بتجنّب هذا النقص من خلال الإكثار من تناول المكسرات والبقوليات والخضار، والتزام الجرعات المناسبة من مكملات المغنيسيوم الموصى بها من قبل الطبيب.

 

تناول بعض الأطعمة والمشروبات

قد يعود سبب زيادة دقات القلب عند الحامل إلى ردّ فعلٍ تحسسي من قبل الجسم على محتويات بعض الأطعمة والمشروبات التي يتمّ تناولها، خصوصاً تلك التي تحتوي على مادة الكافيين المنبهة.  

بالإضافة إلى الأسباب المذكورة والتي لا تدعو للقلق، تتضمّن الأسباب الخطيرة لزيادة دقات القلب احتمال إصابة الحامل بمشاكل الغدة الدرقية أو تسمم الحمل أو المعاناة من مشكلة كامنة في القلب والأوعية الدموية، ممّا يستدعي مراجعة الطبيب فوراً. 

 

لا تتركي التساؤلات لديكِ حول التخطيط للحمل ومراحله وصولاً الى الولادة دون جواب! أدخلي الى موقع www.sohatidoc.com واحصلي على استشارة أونلاين من أبرز الأطباء الأخصائيين.

المزيد عن صحة القلب أثناء الحمل في الروابط التالية:

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟
من انوثة