لماذا لا تسمعين دقّات قلب طفلكِ في بداية الحمل؟

لماذا لا تسمعين دقّات قلب طفلكِ في بداية الحمل؟

من أكثر لحظات الحمل إثارة هو سماع دقات قلب طفلك للمرة الأولى! فلا بدّ أن تكوني متحمسة لهذه اللحظة والتي غالباً ما تكون في الاسبوع السادس.

لكن اذا لم تسمعي الدقات في  الأسبوع السادس تحديداً او الاسبوع الذي يليه، لا تقلقي. اذ ان الصمت هنا لا يعني حتماً حدوث اجهاض بل هناك العديد من العوامل التي تؤثر وتؤدي الى عدم سماعك لدقات الجنين منذ بدايات الحمل، فما هي هذه الأسباب؟ اليك التفاصيل في هذا الموضوع من صحتي.

 

لماذا يمكن ألا تسمعي دقات قلب طفلك في الأسابيع الأولى من الحمل؟

اليك العوامل المؤثرة على عدم سماع دقات قلب الطفل في بداية الحمل:

- الوقت ما زال مبكراً: من الأسباب الأكثر شيوعاً لعدم اكتشاف نبضات قلب طفلك في زيارتك للطبيب هو أن تاريخ ولادتك قد تم حسابه بشكل غير صحيح، نسبة الى آخر دورة شهرية خصوصاً اذا كانت غير منتظمة.

- رحمك مائل: يمكن أن تؤثر الطريقة التي يتجه بها رحمك في حوضك على مدى سهولة التقاط صوت دقات قلب طفلك. وهذه الوضعية للرحم لا تعني أن قلب الجنين بعيد، بل قد توجد حلقات من الأمعاء بين الرحم وجدار البطن. إذا كان هذا هو الحال بالنسبة لك، فلا داعي للقلق. لأنه ومع التقدم في الحمل، سيتضخّم رحمك وسيقترب من جدار البطن. كما أن قلب طفلك سيكبر أيضاً.

- يصعب العثور على طفلك: تذكّري أن طفلك صغير جداً في وقت مبكر من الحمل. ويتطلب الأمر الصبر وقليلًا من الحظ للعثور على صوت دقات قلبه.

- موقع المشيمة: إذا كانت المشيمة تنمو على الجدار الأمامي للرحم، فقد يكون من الصعب سماع دقات قلب الجنين من الأسابيع الأولى منه.

وأمام كلّ هذه العوامل المؤثرة، لا داعي للقلق بل استشيري طبيبكِ واذا قال لكِ أنّه لا داعي للخوف يكون ذلك صحيحاً تماماً وخلال وقت قصير ستستطيعين سماع دقّات قلبه.

 

لا تتركي التساؤلات لديكِ حول التخطيط للحمل ومراحله وصولاً الى الولادة دون جواب! أدخلي الى موقع www.sohatidoc.com واحصلي على استشارة أونلاين من أبرز الأطباء الأخصائيين. 

لقراءة المزيد عن الحمل إضغطوا على الروابط التالية:

لدقيق الدخن فوائد مذهلة خلال الحمل... تعرّفي عليها!

أفضل أنواع العصائر الطبيعية التي يجب ان تستفيدي منها خلال الحمل!

كيف تتغيّر حالتك النفسية في الثلث الثالث من الحمل؟

‪ما رأيك ؟