لماذا يُعتبر التأمل مهمّاً خلال الحمل؟

لماذا يُعتبر التأمل مهمّاً خلال الحمل؟

يسيطر التوتر والقلق على معظم الأمهات خلال فترة الحمل ويتضاعف شعورها بالتعب والارهاق كما يرافقها تغير مستمر في هرمونات جسمها، مما يجعلها بحاجة الى الراحة والاسترخاء. لذا يوفّر التأمل الراحة التي تبحث عنها الأم ويقدم لها العديد من الفوائد إليكم أهمها:

1

يساعد على الهدوء ويطرد القلق

أثبتت  دراسة تجريبية أنّ الحوامل اللواتي اعتمدن نظاماَ يتضمن التأمل التنفس، واليوجا انخفضت لديهم القلق والمشاعر السلبية مثل الضيق والعداء والعار. وأشارت الدراسة أن جميع هؤلاء النساء كنّ قد طلبن العلاج أو المشورة لقضايا المزاج في الماضي.

2

زيادة التركيز

أثناء الولادة يجب على الأم أن تضع كل تركيزها في عملية الولادة وتجنّب التشتت بالبيئة المحيطة بها سواء بالضجيج أو الأصوات أو الأشخاص. لذلك فانّ التأمل هو أعظم طريقة لممارسة التركيز الداخلي. فهو يحضّر الأم جيداً حتى تتجاهل المشتتات وتركز بأهدافها أثناء عملية الولادة.

3

ضبط معدل ضربات القلب

أثناء التأمل عند تأخذ الحامل أنفاس عميقة وبطيئة، ما يزيل التوتر وبالتالي يخفض معدل ضربات القلب. ويفيد هذا الأمر الجنين أيضا حيث أن معدل ضربات القلب الهادئ والثابت يشير للطفل بسعادة الأم وراحتها.

4

الارتباط بالجنين

يساعد الجلوس بهدوء في تكوين فهم أعمق للطفل والاحساس به داخل الأم بشكل أكبرهذا وتتخيل الأم طفلها، أو تحركاته في بطنها، كما أنها تحادثه بكلمات مشجعة. لذلك يكون التأمل وسيلة رائعة لزيادة الرابط بين الاثنين.

5

اكتشاف الذات

يوفر التأمل للأم فرصة للتواصل مع عقلها الباطن. ويتيح لها تهدئة كل الأحاديث الخارجية والدخول في حوار شخصي مع النفس.

لا تتركي التساؤلات لديكِ حول التخطيط للحمل ومراحله وصولاً الى الولادة دون جواب! أدخلي الى موقع www.sohatidoc.com واحصلي على استشارة أونلاين من أبرز الأطباء الأخصائيين.

لقراءة المزيد عن الحمل إضغطوا على الروابط التالية:

كيف تتغيّر حالتك النفسية في الثلث الثالث من الحمل؟

هل تعانين من آلام الاسنان في الشهر الثامن من الحمل؟ إليكِ الأسباب!

السعال خلال الحمل... هل هو خطير؟ وكيف يُعالَج؟

‪ما رأيك ؟