لن تتصوّري مخاطر التغذية السيئة عليكِ وعلى جنينكِ خلال الحمل!

لن تتصوّري مخاطر التغذية السيئة عليكِ وعلى جنينكِ خلال الحمل!

خلال فترة الحمل، تلعب التغذية دوراً مهماً في تعزيز صحة الام وتوفير العناصر الغذائية الأساسية لنموّ الجنين بشكلٍ أساسي. لذلك، وفي حال كانت الحامل تعاني من سوء في التغذية خلال الحمل فقد تكون أكثر عرضةً لبعض المخاطر والمضاعفات الخطيرة التي تهدد حملها.

مخاطر التغذية السيئة للحامل

1

تأخر نموّ دماغ الجنين

من بين مخاطر التغذية السيئة في الحمل، يعتبر تأخر نموّ دماغ الطفل من أهمها. أمّا السبب الذي يكمن وراء هذه المشكلة هو نقص البروتينات، الذي يمكن ان يؤثر على نموّ الحصين والقشرة الدماغية. في الواقع ان نموّ الدماغ المتأخر يؤدي الى التخلّف العقلي والبطىء الشديد في اكتساب معلومات جديدة.

نصيحة: عليكِ التركيز على تناول اللحوم الخالية من الدهون، الحبوب الكاملة، مشتقات الألبان والأجبان وغيرها.

2

الولادة المبكرة

ان الولادة المبكرة قد تكون ايضاً من اهم مضاعفات التغذية السيئة خلال الحمل. أمّا الجاني هو النقص في الحديد الذي يعدّل بعض المثبطات العصبية التي بدورها تمنع نموّ الجنين في الرحم وتمنع ايضاً امتصاص حمض الفوليك.

نصيحة: من المهم استشارة طبيبكِ الذي قد يوصي بمكملات الحديد. كما ويمكنكِ تناول اللحوم والسبانخ والحبوب الكاملة.

 

3

الخمول

بما ان التغذية السليمة والصحية تمدّ الجسم بالطاقة والنشاط، إن التغذية السيئة تؤدي الى الخمول والتعب الشديدين. فالمرأة الحامل التي تعاني من التغذية السيئة في الحمل، تعجز عن أداء مهامها اليومية بسبب التعب الشديد الذي تشعر به. ان الخمول يؤثر سلباً على الدورة الدموية، ويمكن ان يمنع وصول الكمية الصحية من الدم الى كلّ أجزاء الجسم، واهمها الى المشيمة.

نصيحة: من المهم تناول الأطعمة التي تعزز النشاط مثل الموز، زبدة الفول السوداني، الشوكولاتة الداكنة، البيض، الشوفان، التوت...

4

 

فقدان كمية كبيرة من الدم أثناء الولادة

يرتبط نقص فيتامين K باضطرابات تخثر الدم، بما في ذلك زيادة وقت التخثر الذي يمثل مخاطر خاصة أثناء الولادة عندما تفقد النساء كميات كبيرة من الدم. يمكن أن تكون حالة فرط التخثر خطيرة، بحيث تكون المرأة عرضةً لتطور الجلطات الدموية في الشرايين.

نصيحة: من المهم التركيز على تناول صادر فيتامين K مثل الخضروات الورقية الخضراء، زيت الصويا، البيض المسلوق، كبدة البقر، البقدونس...

 

لا تتركي التساؤلات لديكِ حول التخطيط للحمل ومراحله وصولاً الى الولادة دون جواب! أدخلي الى موقع www.sohatidoc.com واحصلي على استشارة أونلاين من أبرز الأطباء الأخصائيين.


لقراءة المزيد عن الحمل إضغطوا على الروابط التالية:

كيف تتغيّر حالتك النفسية في الثلث الثالث من الحمل؟

هل تعانين من آلام الاسنان في الشهر الثامن من الحمل؟ إليكِ الأسباب!

السعال خلال الحمل... هل هو خطير؟ وكيف يُعالَج؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة