ما أسباب كثرة النوم في الشهر التاسع من الحمل؟

ما أسباب كثرة النوم في الشهر التاسع من الحمل؟

يُعتبر الشهر التاسع والأخير من الحمل من أكثر الأشهر إرهاقاً بالنّسبة إلى الحامل على الصعيدين النّفسي والجسدي، نظراً لتطوّر الحمل واقتراب موعد الولادة بالإضافة إلى ازدياد حجم البطن وتطوّر نمو الجنين.

نسلّط الضوء في هذا الموضوع من موقع صحتي على أسباب كثرة النّوم في الشهر التاسع وكيفيّة التّعامل مع النّعاس الشّديد في هذه الفترة.

 

أسباب كثرة النّوم

 

تتعدّد الأسباب التي قد تؤدّي إلى كثرة النّوم في الشهر التاسع من الحمل، وأبرزها:

 

- انخفاض الحديد:

عادةً ما تنخفض نسبة معدن الحديد في جسم الحامل لأنّ الجنين يبدأ بمشاركتها في امتصاص حاجته من الغذاء والأوكسيجين، ويبدأ مع الأشهر الأولى تراجع نسب الحديد في الدم، وهو قد يُعتبر المسبّب الأساس لشعور الحامل بالإجهاد والنّعاس الشديد وكثرة النّوم.

 

- زيادة عمل أجهزة الجسم:

تزداد معدّلات عمل بعض الأجهزة الحيويّة الرئيسيّة في جسم الحامل في الشهر التاسع من الحمل؛ كالقلب والرئتين، وذلك لأنّ هذه الأجهزة تؤدّي وظيفةً مُضاعفةً خلال الشهر الأخير من الحمل لتوصيل الأوكسيجين والغذاء إلى الجنين.

 

- الإرهاق والإجهاد:

قد تشعر الحامل برغبةٍ مُتزايدةٍ في النّوم خلال الشهر التاسع من الحمل، بدل مواجهة اضطرابات النّوم التي عادةً ما تكون شائعة في هذا الشهر. وهذا قد يعود إلى التعرّض الكبر للإجهاد والإرهاق ولكبر حجم الجنين وضغطه المستمرّ على كلّ أجزاء جسم الحامل ممّا يُسبّب لها إرهاقاً عاماً.

 

كيفيّة التعامل مع النّعاس الشّديد

 

في حال أرادت الحامل مواجهة النّعاس الشديد الذي يُراودها في الشهر التاسع من الحمل، لا بدّ من اتّباع النّصائح التالية:

 

- استشارة الطّبيب:

لا بدّ من استشارة الطّبيب أوّلاً قبل تطبيق أيّ نصيحةٍ لتفادي مواجهة بعض المُضاعفات الصحّية التي قد تشكّل خطراً على الحامل، وبذلك يتمّ اتّباع إرشادات الطّبيب الذي ينصح بها.

 

- الإكثار من السوائل:

يُنصح بالحرص على تناول كمّيةٍ جيّدةٍ وكبيرةٍ من السّوائل خصوصاً الحامضيّة منها لمُساعدة الجسم على امتصاص الكمّية الأكبر من الحديد.

 

- تنظيم وقت النّوم:

للتمتّع بنومٍ هادئٍ ومُريح ومواجهة النّعاس الشديد في الشهر التاسع من الحمل، يُفضّل الخلود إلى النوم في أوقاتٍ معينة يومياً لتعويد الجسم على التأقلم معها وتحسين نشاط الجسم في اليوم التالي.

 

أخيراً، فإنّ كثرة نوم الحامل في الشهر التاسع من الحمل يُعتبر طبيعياً ولا يُعدّ مؤشّراً لأيّ خطر على الحمل أو الجنين، ويختلف عدد ساعات النّوم بحسب طبيعة جسم كلّ امرأة.

 

لقراءة المزيد عن الشهر التاسع من الحمل إضغطوا على الروابط التالية:

 

كيف تتعاملين مع اكتئاب الحمل في الشهر التاسع؟

هكذا تكون حركة الجنين في الشهر التاسع!

ركّزي على هذه الأطعمة في الشهر التاسع من الحمل

‪ما رأيك ؟