ما الذي يحدث للحامل والطفل في الأسبوع التاسع من الحمل؟

ما الذي يحدث للحامل والجنين في الأسبوع التاسع من الحمل؟

لا شكّ في أن الأسبوع التاسع من الحمل يعني بلوغكِ الشهر الثالث، أي بقي 6 أشهر فقط للقاء طفلكِ. وبما ان كلّ امرأة الحامل تتساءل عمّا قد يحدث خلال الأسبوع التاسع من الحمل، فلا بدّ من ان نطلعكِ على اهم التطوّرات من خلال السطور القادمة.

 

الاسبوع التاسع من الحمل

الجنين في الأسبوع التاسع من الحمل:

- في هذا الأسبوع، يبدو طفلك الصغير (المعروف الآن باسم الجنين) أقل مثل نقطة وردية صغيرة ولكن على شكل طفل صغير. حتى الذيل الذي كان موجوداً في الأسابيع السابقة قد اختفى تقريباً.

- تستمر ملامح الوجه الصغيرة في التطور هذا الأسبوع، بما في ذلك أنف وجفون. في الأعلى، يكون الرأس كبيراً مقارنةً بالجسم، بينما أسفل، تظهر أصابع القدم الصغيرة.

- تتشكل الأعضاء الداخلية أياً، بما في ذلك الجهاز الهضمي والجهاز التناسلي، مما يعني أن الأمعاء وكذلك الخصيتين أو المبايض تنمو.

- الآن بعد أن بلغت الأسبوع التاسع من الحمل، قد يكون طفلك الصغير قد بدأ في التحرك، بفضل بعض التطور العضلي الأخير. لكن عليك الانتظار حتى وقت ما في الثلث الثاني من الحمل لتشعري بالفعل بهذه الحركات.

 

جسم الحامل في الأسبوع التاسع من الحمل:

- قد تشمل الأعراض في الأسبوع التاسع من الحمل تغييرات في ثدييك. من المحتمل أن تكون أكثر امتلاءً وتسبب الالم عند لمسها بسبب تضخم غدد الحليب وزيادة الأنسجة الدهنية. على الرغم من أن ثدييك سيستمران في النمو طوال فترة الحمل، إلا أن الحساسية تهدأ عادة بمجرد أن يتكيف جسمك مع زيادة هرمونات الحمل.

- قد تلاحظين أن عروقك تبدو أغمق قليلاً الآن مع زيادة إمداد الدم، وقد تصبح حلماتك وهالاتك (الجلد حول الحلمتين) أغمق نتيجة للتغيرات الهرمونية.

- إذا كنتِ نشيطة قبل الحمل، فقد تحتاجين إلى إجراء بعض التعديلات على روتين لياقتك. إذا لم تكوني نشيطة، فلا يزال بإمكانك اختيار نشاط آمن لمساعدتك على الحركة أثناء الحمل.

- يُعدّ المشي ويوغا ما قبل الولادة من الخيارات الممتازة، بالإضافة إلى السباحة والتمارين الرياضية المائية. هذه الخيارات مثالية للنساء الحوامل لأنها خفيفة على مفاصلك.

- ستساعدكِ التمارين المعتدلة في تطوير القوة والقدرة على التحمل التي تحتاجينها أثناء المخاض والولادة، لكن حاولي تجنب الأنشطة التي تتضمن التغييرات، والتي قد تضع ضغطًا شديداً على مفاصلك.

 

حجم الجنين في الأسبوع التاسع من الحمل

في الأسبوع التاسع من الحمل، يكون الجنين بحجم حبة الكرز. قد يبلغ طول طفلك الآن 1.5 سم ويزن حوالي 3.4 غرام. في الواقع، من المهم جداً عدم تخطي زيارات الطبيب الروتينية.

 

لا تتركي التساؤلات لديكِ حول التخطيط للحمل ومراحله وصولاً الى الولادة دون جواب! أدخلي الى موقع www.sohatidoc.com واحصلي على استشارة أونلاين من أبرز الأطباء الأخصائيين.


لقراءة المزيد عن الحمل إضغطوا على الروابط التالية:

كيف تتغيّر حالتك النفسية في الثلث الثالث من الحمل؟

هل تعانين من آلام الاسنان في الشهر الثامن من الحمل؟ إليكِ الأسباب!

السعال خلال الحمل... هل هو خطير؟ وكيف يُعالَج؟

‪ما رأيك ؟