ما هي أبرز الأعراض الشائعة في نهاية الحمل؟

ما هي أبرز الأعراض الشائعة في نهاية الحمل؟

يطرأ على الجنين في نهاية الحمل أي في الأشهر الأخيرة منه بعض التغيّرات؛ حيث أنّ طوله يبلغ حوالي 47 سنتيمتراً وطوله ما يُقارب 3 كيلوغرامات في الشهر الثامن ما قبل الأخير.

نُعدّد في هذا الموضوع من موقع صحتي أبرز الأعراض الشائعة التي عادةً ما تُرافق الحامل في الأشهر الأخيرة من الحمل.

1
آلام وتورّمات

آلام وتورّمات

تبدأ الحامل في الشّهر السّابع بمُلاحظة ظهور عددٍ من الآلام والتورّمات المُرتبطة بالمفاصل والعضلات، وذلك بسبب نموّ الرحم، إضافة إلى آلامٍ في فقرات الظهر وتشنّجات في الساق. وكلّما اقترب موعد الولادة زادت آلام الظهر نتيجة بدء مفاصل الحوض بالتوسّع والتهيّؤ للولادة.

2
تقلّصات براكستون هيكس

تقلّصات براكستون هيكس

يُمكن أن تحدث في الثلث الثاني من الحمل إلا أنّها أكثر شيوعاً خلال الأشهر الأخيرة، وهي عبارة عن تقلّصٍ لعضلات الرّحم قد تستمرّ من نصف دقيقةٍ إلى دقيقةٍ كاملة ويُمكن أن تمتدّ لدقيقتين. إنّ التمييز بينها وبين تقلّصات الولادة مُمكنٌ كونها نادرة الحدوث وغير مُنتظمة ولا تزداد شدّتها.

3
الهبّات الساخنة

الهبّات الساخنة

يعود التعرّض للهبات الساخنة في نهاية الحمل إلى التغيّر المستمرّ في مستويات هرمون الاستروجين؛ بحيث يؤدّي انخفاضه فجأةً إلى الشّعور بارتفاع درجة حرارة الجسم وخصوصاً حول منطقة الرّأس والصّدر والرّقبة.

4
ضيق التنفّس

ضيق التنفّس

من الشائع أن تواجه الحامل صعوبةً في التنفّس خصوصاً خلال الأشهر الأخيرة من الحمل، وهذا يعود إلى كبر حجم الجنين داخل الرّحم وبالتّالي فهو يضغط على منطقة الحجاب الحاجز عند الأمّ فتشعر بضيقٍ وصعوبةٍ في التنفّس.

5
اضطرابات النّوم

اضطرابات النّوم

تُعاني الحامل في الثلث الثالث من الحمل من اضطرابات النّوم المُختلفة بالإضافة إلى انعدام الرّاحة، ويحدث ذلك لعدّة أسباب، أبرزها التبوّل المُتكرّر، تشنّجات الساق، ضيق التنفس، حرقة المعدة، آلام الظهر والمفاصل، القلق والكوابيس.

6
زيادة الإفرازات

زيادة الإفرازات

يُمكن مُلاحظة زيادة كمّية الإفرازات في نهاية الحمل حيث غالباً ما يُرافقها بعض قطرات الدم، وهذه الإفرازات يكون مصدرها عنق الرّحم.

7
الغثيان والدوخة

الغثيان والدوخة

تزداد أعراض الغثيان والدوخة في الأشهر الأخيرة من الحمل تبعاً لعددٍ من العوامل ومنها زيادة الثقل على القدمين ما يزيد من سحب الدم إلى المناطق السفليّة في الجسم وقلّة تركيز الدم الواصل إلى الدماغ. كذلك ازدياد نمو المشيمة يزيد من إفراز الهرمونات وبذلك تُصبح الحامل أكثر عرضةً للدوخة والغثيان.

لقراءة المزيد عن أعراض الحمل إضغطوا على الروابط التالية:


‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا