ما هي أهمّ مصادر البروتينات للحامل؟

ما هي أهمّ مصادر البروتينات للحامل؟

تُعتبر التغذية خلال فترة الحمل من أهمّ الأمور التي لا بدّ من التركيز عليها للحفاظ على صحّة الحامل وضمان سلامة الحمل والجنين.

ويُعدّ البروتين من العناصر الغذائيّة المهمّة حيث أنّ عدم استهلاك كمّياتٍ كافيةٍ منه في النّظام الغذائي قد يؤدّي إلى الإصابة بحالةٍ مرضيّةٍ ناتجةٍ عن نقص مستوى البروتين في الدم عن المستوى الطّبيعي الموصى به، ما يزيد احتمال إصابة الحامل وجنينها بمشاكل صحّية عدّة.

في إطار التغذية الصحّية والمُتوازنة التي يُنصح باتّباعها خلال الحمل، نستعرض في هذا الموضوع من موقع صحتي البروتينات المُفيدة للحامل.

1
اللحوم الحمراء والدواجن

اللحوم الحمراء والدواجن

تُعتبر من المصادر الغنيّة بالبروتينات لذلك يُنصح بإدخالها ضمن النّظام الغذائي المُتبع خلال فترة الحمل. ومن المهمّ الحرص على تناول اللحوم الحمراء والدواجن مطهيّة جيّداً في المنزل لأنّ اللحوم النيّئة قد تُسبب بعض المُضاعفات الصحّية الخطيرة خلال الحمل أبرزها الإجهاض أو موت الجنين.

2
الأسماك

الأسماك

يُفضّل أن تحرص الحامل على تناول حصّتين أو 3 حصص من الأسماك مُنخفضة الزئبق أسبوعياً، لأنّ ذلك من شأنه أن يمدّ جسمها بنسبةٍ جيّدةٍ من البروتين بالإضافة إلى الأحماض الدهنيّة أوميغا 3 الأساسيّة خلال الحمل لنموّ وتطوّر الجنين والحفاظ على صحّة الحامل. ومن هذه الأسماك نذكر التونة والسلمون والسردين.

3
البقوليّات

البقوليّات

تُعتبر من المصادر التي تحتوي على نسبٍ مُرتفعةٍ من الأحماض الأمينيّة اللازمة والضروريّة لتكوين خلايا صحّية للجنين. كذلك، من المُمكن توفيرها مع مصادر أخرى من البروتين في نظامٍ غذائيّ واحد للحصول على أفضل نسبةٍ من البروتينات الموصى بها خلال الحمل من قِبل الطّبيب.

4
مُنتجات الألبان

مُنتجات الألبان

من الجيّد تناول مُنتجات الألبان على الفطور خلال الحمل، نظراً لغناها بالبروتين والأحماض الدهنيّة المُفيدة لصحّة الحامل والجنين. ومن هذه المُنتجات يُنصح بتناول البيض والزبادي وبعض أنواع الأجبان يومياً خلال الحمل واستشارة الطّبيب بشأن الأنواع الأفضل والتي تحتوي على نسبٍ أعلى من البروتين.

5
المكسّرات

المكسّرات

تتميّز المكسّرات وخصوصاً الجوز واللوز والبندق والفول السوداني، باحتوائها على نسبةٍ مُرتفعةٍ من البروتين. ويُمكن للحامل تناول المكسّرات كوجبةٍ خفيفةٍ مستقلّة بين الوجبات الأساسيّة أو دمجها مع الأطعمة المُختلفة والسّلطات. 

 
 
 

تابعي المزيد من المواضيع عن تغذية الحامل عبر موقع صحتي:


‪ما رأيك ؟
من انوثة