ما هي التغيّرات التي يشهدها جسم المرأة في الشهر الثاني من الحمل؟

ما هي التغيّرات التي يشهدها جسم المرأة في الشهر الثاني من الحمل؟

بطن المرأة الحامل في الشهر الثاني

الحمل في الشهر الثاني أو الفترة التي تترواح ما بين الأسبوع الخامس والثامن، هي الفترة الأكثر حساسية في الحمل، فيبدأ الجنين بالتشكل بعد إنقسام الخلايا وتجمعها، ما يترافق مع تغييرات في جسم المرأة حتى أنها تشعر أنّها مختلفة تماماً. وغالباً ما تبدأ أعراض الحمل التي يمكن ان تكون بعضها مزعجة في الشهر الثاني منه، اضافة لتأثيره على نفسية المرأة ومشاعرها. فإليكِ بعض هذه الأعراض التي يمكن أن تمرّي بها:

- الغثيان: تعاني الكثير من النساء من الغثيان منذ الشهر الثاني من الحمل. وفي أغلب الحالات تقتصر أعراض الغثيان على الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل وتختلف شدّتها من امرأة حامل الى أخرى. ونصيحتنا لكِ في هذا المجال، تناول وجبات صغيرة على مدار اليوم ما يمكن أن يساعد على التخلص من الغثيان.

- تغيّرات في الثدي: نتيجة تبدّلات هرمونية كثيرة تعيشينها في هذه المرحلة، تحدث تغيرات في الثدي أيضاً كي يصبح مستعد للرضاعة، ومنها: ألم في الثدي والحلمات، ظهور أوردة زرقاء بشكل واضح، وزيادة واضحة في الحجم.

- صفاء وتوهّج البشرة: من الناحية الايجابية، قد تبدو البشرة ورديّة وصافية ولامعة خلال الشهر الثاني من الحمل، وذلك نتيجة زيادة الدورة الدمويّة في الجسم كلّه.

- تقلّبات المزاج: يمكن أن تكون الحامل سعيدة ونشيطة في لحظة وخاملة وسريعة الانفعال في اللحظة التالية، وذلك كلّه يعود الى التغيّرات الهرمونية التي تمرّ بها.

- تقلّبات في الشهية: قد يصبح الطعام المفضّل للمرأة غير مرغوباً به ومثيراً للاشمئزاز أثناء الحمل، وبالمقابل قد يزداد الإقبال على الطعام الذي لم تكن ترغب به سابقاً

-  الإمساك: تتأثر حركة الطعام في الجهاز الهضمي نتيجة التغيّرات الهرمونية والجسديّة ما يسبّب الإمساك في الحمل.

- الصداع والدوار: تؤدي التغيّرات في مستويات الهرمونات وتغيّرات ضغط الدم الى الشعور بالصداع والدوار.

- الارهاق والتعب: قد تشعر المرأة في هذه المرحلة من الحمل بتعب شديد، وذلك أمر طبيعيّ، لذا من المهمّ أن ترتاح وتنال قسطاً جيّداً من النوم ايضاً.

 

لا تتركي التساؤلات لديكِ حول التخطيط للحمل ومراحله وصولاً الى الولادة دون جواب! أدخلي الى موقع www.sohatidoc.com واحصلي على استشارة أونلاين من أبرز الأطباء الأخصائيين.

لمعلومات أكثر حول الحمل والولادة، إليك هذه المقالات من موقع صحتي

للمحافظة على حمل صحيّ خلال الأشهر الأولى.. إليك هذه النصائح!

ما هي أضرار وفوائد القرفة للحامل؟

في أي أسبوع من الحمل يتكوّن الحليب في الثدي؟

‪ما رأيك ؟