ما هي العلاقة بين الحمل وآلام المفاصل؟

ما هي العلاقة بين الحمل وآلام المفاصل؟

يشهد جسم المرأة الكثير من الأعراض في بداية الحمل وخلاله، بسبب التغيرات الهرمةنية العديدة التي تحدث فيه من جهة، ومن جهة ثانية بسبب الجنين الذي ينمو في أحشائها. ومن هذه الأعراض نذكر آلام المفاصل التي يمكن أن تبدأ من المراحل الأولى للحمل، وترافق المرأة طيلة الأشهر التسعة. وفي ما يلي نلقي نظرة على أسباب هذه الآلام وكيفية التخفيف منها.


آلام المفاصل في بداية الحمل

إن ارتفاع مستوى الهرمونات في الجسم من شأنه أن يؤدي إلى ارتخاء العضلات والأربطة في كافة أنحاء الجسم، وذلك من الممكن أن يسبب الآلام في الظهر وفي المفاصل في بداية الحمل.

كما أنه ومن ناحية أخرى، إذا كانت المرأة تعاني من التهاب المفاصل قبل الحمل فمن الممكن أن تشعر بزيادة في أوجاع المفاصل مع بداية الحمل. وهنا يجب أن نشير إلى أن التهاب المفاصل لا يمنع الحمل، ولكن المرأة التي تتناول الأدوية الخاصة بهذا المرض إذا حملت، من الضروري أن تخبر الطبيب عن الأدوية لأن معظم العقاقير الخاصة بالتهابات المفاصل يمكن أن تؤثر على سير الحمل ونمو الجنين.

أوجاع المفاصل خلال الحمل

إن الكميات المتزايدة من السائل الأمينوسي المحيط بالجنين، إضافة إلى وزن الجنين الذي ينمو تدريجياً في الرحم، هما من العوامل التي تزيد من الضغط على المفاصل وعلى العمود الفقري، فتسبب ازدياد الآلام في الظهر وفي المفاصل، وبشكل خاص في الركبتين.

كما أن النساء اللواتي يعانين من التهاب المفاصل الروماتويدي من الجائز أن يشعرن أكثر من غيرهن بآلام المفاصل خلال الحمل، كما أن ومن الممكن أن يتسبب وزن السائل المحيط بالجنين بإصابتهن بمتلازمة النفق الرسغي أو Carpal Tunnel Syndrome التي تسبب الوخز والتنميل والضعف في اليدين، أو يمكن أن يتسبب أيضاً بالتصلب في الوركين، الركبتين، الكاحلين أو القدمين. ولكن هذه الأوجاع جميعها من المرجَّح أن تختفي بعد الولادة.

الوقاية من الأوجاع

للتخفيف من أوجاع المفاصل خلال الحمل، يمكن للمرأة الحامل أن تستخدم الكمادات الدافئة والباردة على المفاصل التي تؤلمها، كما وأن تلجأ إلى تقنيات الإسترخاء مثل ممارسة تمارين التنفّس أو اليوغا الخفيفة.

ولكن الخطوات الأهم للوقاية من آلام المفاصل للمرأة الحامل هي الراحة خلال النهار والنوم لساعات كافية خلال الليل، عدم رفع الأغراض الثقيلة الوزن لتخفيف الضغط على المفاصل والاستلقاء وأخذ فترات من الراحة والاسترخاء كلما استطاعت.

إقرئي المزيد حول صحة المفاصل:

هذه العلاجات الطبيعية تساعد في التخلّص من آلام التهاب المفاصل المزمن

لالتهاب المفاصل علاجات عدّة... لا تستسلموا للألم!

الى مرضى التهاب المفاصل الروماتويدي ... لا تفوتوا هذه النصائح الضرورية!



‪ما رأيك ؟
من انوثة